سورية والعالم

ميقاتي : قرار الاتحاد الأوروبي الأخير المتعلق باللاجئين السوريين يمثل انتهاك واضح للسيادة اللبنانية

 

سيريالايف-أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “نجيب ميقاتي” أنّ قرار الاتحاد الأوروبي المتعلق باللاجئين السوريين يمثل انتهاك واضح للسيادة اللبنانية،ويزعزع النسيج الاجتماعي في لبنان،وذلك خلال كلمة له في مؤتمر روما لمناقشة “الهجرة عبر المتوسط” .

ونقلت وسائل إعلام لبنانية كلمة “الميقاتي” حيث اعتبر أن “قرار الاتحاد الأوروبي لم يأخذ في الاعتبار مخاوف وتطلعات اللبنانيين، إذ إن الضغط الذي تفرضه التداعيات الشديدة للوجود بعيد الأجل للاجئين السوريين في لبنان، يزعزع استقرار النسيج الاجتماعي في البلاد ويشكل تهديداً مباشراً على وجوده بوصفه نموذجاً للتنوع”.

وأوضح “ميقاتي” أن لبنان يتحمل هذا العبء الكبير باستضافة اللاجئين السوريين منذ 12 عاماً، في حين يشهد أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها.. مواردنا محدودة للغاية، إن وجدت، لاحتواء تأثير أزمة اللاجئين هذه في نسيج المجتمع اللبناني والبنية التحتية عموماً”.

وكشف رئيس حكومة تصريف الأعمال عن نية بلاده لوضع خطة تتضمن العودة الآمنة والمضمونة لجميع اللاجئين إلى وطنهم، مشيراً إلى أنه يجب على المنظمات الدولية والجهات المانحة، عوضاً عن تمويل إقامتهم في لبنان، إعادة توجيه هذه الأموال لدفعها وبشروط، للأفراد والأسر التي تقرر العودة إلى وطنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى