أخبار البلد

مخاوف المواطنيين من تأخر توزيع “المازوت” وأسعار الحطب تضاعفت عن العام الماضي

"الحطب" تضاعف مرتين.. وسعر المازوت "الحر" بحدود 18 ألفاً

يرتفع سعر المازوت في السوق السوداء تزامناً مع اقتراب فصل الشتاء، وتزداد مخاوف المواطنيين، بحسب ما أشاروا إليه “لسيريالايف” من عدم توزيع أو تأخر المادة “النظامية” عبر البطاقة الذكية.

ويتراوح سعر “المازوت” في الأسواق الحرة بين 16 و 18 ألفاً، في وقت تضاعفت أسعار الحطب، قياساً لما كان عليه في العام الماضي.

وبحسب جريدة الوطن، فذكرت أن أسعار الحطب تضاعفت مرتين وأكثر عن أسعارها في العام الماضي، ووصل متوسط الكيلوغرام من الخشب لـ 3500 ليرة، وتوقع تجار الحطب أن يصل سعر الكيلو إلى 5 آلاف ليرة خلال فصل الشتاء.

وحيال الأمر، بيّن عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة ريف دمشق “عمران سلاخو”، أن ارتفاع سعر الليتر في السوق السوداء قد يعود لمحاولة البعض الحصول على المادة في ظل تقديره بعدم إمكانية الحصول على كامل مخصصاته من المازوت المدعوم ما يخلق طلباً على المادة يؤدي لارتفاع أسعارها.

وتوقّع “سلاخو”، أن يحصل كل المستهلكين على مخصصاتهم من الدفعة الأولى من مادة المازوت المدعوم في حال استمرار التوريدات، وبالتالي التوزيع بالوتيرة الحالية نفسها، متوقعاً أن يتم التوزيع يوم الجمعة أيضاً خلال الفترة القادمة.

ونفى “سلاخو”، وجود آلية حالياً لبيع مازوت التدفئة للمستهلكين بسعر التكلفة، مبيناً أن المسموح حالياً للقطاع الصناعي والزراعي وبعض الفعاليات باستمرار المادة بالسعر الحر.

وكانت وزارة النفط أعلنت عن بدء التسجيل للحصول على مازوت التدفئة اعتبارًا من الأول من أيلول للشهر الجاري، مشيرة إلى أن الأولوية في التنفيذ للعائلات التي لم تحصل على مخصصاتها خلال الموسم الماضي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى