أخبار البلد

عدد الأطفال المدخنين زاد بشكل كبير ..”السجائر الإلكترونية والأيكوس” تجذب المراهقين !

 

سيريالايف_ كشفت مديرة برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة “عبير عبيد” أن عدد الأطفال المدخنين ازداد في السنوات الأخيرة لأسباب عدة، مشيرة إلى أنه يتم حالياً إجراء مسح صحي مدرسي للأعمار بين 13-17 عام للتأكد من نسبة عدد الأطفال بالتعاون مع الصحة المدرسية.

وأوضحت “عبيد” في حديث لها مع صحيفة “أثر” أن دخول المنتجات الإلكترونية مثل (السيجارة الإلكترونية والأيكوس ومجموعة التبغ الإلكترونية) كان لها دور كبير بإقبال الأطفال على التدخين بشكل كبير، علماً أنه يمنع استيراد هذه المنتجات.

وبينت “عبيد” أن عدد عيادات الإقلاع عن التدخين هو 40 عيادة في جميع المحافظات أي أنه يوجد 3- 4 عيادات في كل محافظة، ، لافتةً إلى أن فئة الشباب وأصحاب الأمراض المزمنة والنساء الحوامل اللواتي يطلب منهن الابتعاد عن التدخين هم الأكثر إقبالاً على العيادات.

وأشارت مديرة برنامج مكافحة التدخين في الوزارة إلى أن ارتفاع أسعار الدخان وانتشار الأوبئة دفع الكثير من الشبان للإقلاع عن التدخين، موضحة أنه في كل عيادة يوجد استشارة نفسية و بروتوكول خاص للإقلاع عن التدخين وفريق متدرب لمتابعة الحالة لأكثر من شهر ونصف.

ولفتت “عبيد” إلى أن أهم الأدوية اللازمة للإقلاع عن التدخين غير متوفرة وبدائل النيكوتين ليست موجودة مثل (لصاقات، اللبان)، وتجري محاولات لتأمينها بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لكن الأمر صعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى