صحة و جمال

لمنع إنتشار الكوليرا… الأردن يتخذ إجراءات احترازيه من جارته سورية !

سيريالايف-أعلنت وزارة الصحة الأردنية ولجنة الأوبئة بضرورة إتلاف الأطعمة غير المعلبة القادمة من سوريا عن طريق معبر جابر الحدودي، كخطوة احترازية لمنع وصول الكوليرا إلى لأردن،وذلك بعد تسجيل عدة إصابات بمرض الكوليرا في سورية .

ووفقاً لجريدة “الدستور” الأردنية،فإن قرار الوزارة سيكون نافذاً إلى حين تنظيم قرار يحد من دخول المواد التي تنقل الكوليرا إلى الأردن قبل فحصها من قبل المكاتب الصحية والمخبرية في المنافذ الحدودية.

في السياق،كان قد عقد المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية في الأردن، أمس الثلاثاء، اجتماعاً بحضور الجهات المعنية لمناقشة المستجدات ومتابعة الإجراءات التي تمت التوصية بها الأسبوع الماضي، بخصوص مرض الكوليرا الذي عاد للانتشار في بعض دول الجوار وتحديداً في سوريا.

وخلال الإجتماع،بحث ممثلون عن وزارات الصحة والزراعة والبيئة والمياه والري والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وجهات شريكة أخرى، الإجراءات الاحترازية على المستوى الوطني للاستعداد والاستجابة لمواجهة مرض الكوليرا،وفقاً لموقع “المملكة” الأردني.

وشدد الاجتماع على “ضرورة استمرارية التنسيق بين الجهات الرسمية المعنية مع المركز في الفترة المقبلة، لضمان الأمن الصحي المتعلق بمنع وصول انتشار الكوليرا في الأردن، وعلى ضرورة تكثيف الرقابة على المسافرين القادمين من المعابر الحدودية وخاصة على الأغذية التي تؤكل نيئة مثل الخضراوات والفواكه التي قد تكون بحوزتهم، وإتلافها في حال كانت غير معلبة أو غير مصنعة”.

وعن الوضع المتعلق بالكوليرا في الأردن،بين المجتمعون أنه”مطمئن حتى الآن”، لأن مياه الشرب التي تعد المصدر الرئيسي لانتقال عدوى الكوليرا آمنة في الأردن، ومطابقة للمواصفات والمقاييس، مشيرين إلى أن المياه العادمة تتم معالجتها في محطات التنقية المخصصة لهذه الغاية،وإلى أن البنية التحتية الصحية في المملكة جاهزة وقادرة على التعامل مع أي حالات يتم رصدها أو يشتبه بإصابتها بمرض الكوليرا.

الجدير بالذكر أنه ووفقاً البيانات الصادرة عن وزارة الصحة السورية،فإن عدد الإصابات المثبتة بمرض الكوليرا، ارتفع إلى 253 إصابة، توزعت في حلب 180، دير الزور 29، الحسكة 25، اللاذقية 13، حمص 4، دمشق 2، فيما بلغ عدد الوفيات 23 وفاة، منها 20 في حلب بسبب تأخر طلب المشورة الطبية، و2 بدير الزور، و 1 في الحسكة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى