جامعات ومدارس

تحفيز الجامعات الخاصة على ملء الشواغر وتسهيل إجراءات القبول

جهود جديدة لتعزيز التعليم العالي في سورية

كشف أمين مجلس التعليم العالي، ماهر ملندي، عن سماح الجامعات الخاصة بالإعلان عن مفاضلة لملء الشواغر لكل منها، مع مراعاة الحد الأدنى للقبول وفق المفاضلة المعلنة مسبقاً، استناداً إلى عدد الشواغر المتوفرة.

وأكد ملندي، في تصريحات صحفية، أن عدد الشواغر يبلغ نحو 600 شاغر في مختلف التخصصات عبر الجامعات، وسيبدأ الإعلان عن المفاضلة من الجامعات هذا الأسبوع، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يمكن لجميع الطلاب التسجيل في الجامعات الخاصة.

وأوضح أمين مجلس التعليم أنه لا مجال لأي نوع من التلاعب، حيث كانت المفاضلة الأساسية مركزية ومؤتمتة، والقبول يتم وفقاً للحد الأدنى. كما أكد على أن جميع السجلات ستخضع للتدقيق من قبل الوزارة، وتم مراعاة وضع المعدلات بحيث يحصل كل طالب على حقه.

وأشار ملندي إلى أن وزير التعليم العالي، السيد بسام إبراهيم، أكد على ضرورة وضع جدول زمني محدد لاكتمال أتمتة السجلات والبيانات في إطار التحول الرقمي للجامعات، وذلك لتقليل الورقيات وتمكين الطلاب من معرفة وضعهم الامتحاني بشكل إلكتروني.

وأضاف أمين المجلس أن وزير التعليم أكد على رؤساء الجامعات ضرورة إصدار قرارات التخرج خلال شهرين كحد أقصى من إعلان النتائج، وخاصة في الكليات الضخمة التي تضم أعداداً كبيرة من الطلاب، مع التأكيد على تسريع إصدار النتائج ومنح مصدقات التخرج، والتحقق من العقود المبرمة مع الجامعات بشكل جيد.

وأوضح ملندي أن مجلس التعليم العالي اعتمد قواعد قبول الطلاب السوريين العائدين من السودان لاستكمال دراستهم في الجامعات الخاصة، مع تبسيط الإجراءات لهم، وتوسيع اختصاصات القبول للمتفوقين في المعاهد لاستكمال دراستهم في الجامعات، بهدف توفير الفرصة لأكبر عدد ممكن من الطلاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى