جامعات ومدارسصحة و جمال

دراسة في جامعة دمشق تتعلق بأثر الأنماط الغذائية على التحصيل الأكاديمي.. و”المتة” في المقدمة

شاربو "المتة" أعلى معدلات من مدمني "الشاي والقهوة"

أجرى الطلاب “أنس البيطار وإنجي حواط وفادي بركات”، وتحت إشراف الدكتور بيان السيد أستاذ الجراحة في كلية الطب البشري بجامعة دمشق، بحثاً يتحدث عن بعض العادات الغذائية، والتدخين في فترة التحضير للامتحان وعلاقتها بتحصيل الطلاب.

ويهدف البحث مساعدة الطلبة في فهم إمكانية تأثير بعض العادات خلال فترة الامتحانات في تحصيلهم الأكاديمي.

كما يتناول، وفقاً للمشرف والطلبة المشاركين، انتشار وعلاقة كمية استهلاك بعض المواد، مثل القهوة والشاي ومشروبات الطّاقة والتدخين بالمعدل الدراسي، إضافة إلى مناقشة الأسباب المحتملة لوجود علاقات إحصائية بين المعدل وبعض هذه العادات.

وتكمن أهمية البحث برأي الدكتور السيد من فكرته البسيطة والتطبيقية، لأنّ البحث ينطلق من سؤال يخدم حاجات المجتمع، ومن خلال عينة الطلاب، هناك دائماً هواجس أو أسئلة تطرح عن الطريقة الأفضل للدراسة، أو العادات أثناء التحضير للامتحان، خاصة في مرحلة ال قبل الامتحان، فتجد عادات غذائية تؤثر سلباً أو إيجاباً في تحصيل الطالب.

وخلال الدراسة تبين وجود علاقة سلبية بين الطعام السريع والمعدل، نتيجة قلة المواد الغذائية بالطعام السريع، وذلك نقلاً عن جريدة تشرين المحلية.

ومن خلال التحليل الإحصائي، تبيّن أن هناك علاقة تتبعثر بين زيادة استهلاك بعض المواد مثل الشاي والقهوة السريعة التحضير والوجبات السريعة والنرجيلة، وبين انخفاض العلامات الجامعية، أما المواد الأخرى مثل “المتة”، فلم يكن لها نفس الأثر على الأداء الأكاديمي كالمواد السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى