مال و أعمال

اقتصادي : السورية للتجارة مسبب رئيسي لارتفاع أسعار الفروج…آلية خاطئة تكبد لها خسائر ولمداجن الدولة !

 

سيريالايف-أكد الخبير الاقتصادي “جورج خزام” أن السورية للتجارة واحدة من المسببات الرئيسية لارتفاع أسعار الفروج، وتكبد بآلية عملها مداجن الدولة و مربيين الدواجن خسائر فادحة.

وقال “خزام” في منشور له عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك “أن طريقة عمل التدخل الإيجابي بالأسواق للمؤسسة السورية للتجارة بالنسبة للفروج تتمثل بشراء كميات كبيرة من الفروج و تخزينها بالبرادات لإعادة طرحها للبيع عندما يرتفع سعره”.

واعتبر “خزام” أن السورية للتجارة تكون مسبب بإرتفاع أسعار الفروج بسبب زيادة الطلب عند الشراء بغرض التخزين و تكبد بآلية عملها مداجن الدولة و مربيين الدواجن خسائر فادحة وذلك عندما ترتفع تكاليف الإنتاج مع إحتكار تاجر العلف و إرتفاع سعر صرف الدولار و تقوم بالمضاربة عليهم و البيع بسعر أقل من تكاليف الإنتاج للمربيين بغرض تخفيض الأسعار.

وبين “خزام” أن السورية للتجارة تكبد نفسها خسائر مالية لعدم تقييم تكاليف شراء الفروج بالدولار و تعويض نفس رأس المال القديم بالليرة السورية و ليس بالدولار، أي انها تبيع بربح 10% عن رأس مالها القديم مع العلم بأن سعر صرف الدولار قد إرتفع 15% و هنا نظرياً الربح 10% و لكن عملياً خسارة 5%.

وشدد “خزام” على أن التدخل الإيجابي الحقيقي هو عدم التدخل بالأسواق بطريقة تفكير و طريقة عمل غير علمية بالإقتصاد و تخالف قواعد السوق الحرة وإنما يكون بتحديد السعر فقط من خلال العرض و الطلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى