جامعات ومدارس

9960 عالمياً… جامعة طرطوس تتقدم بتصنيف “ويبومتركس” العالمي

تقدمت جامعة طرطوس ما يزيد على 10 آلاف مرتبة في الترتيب العالمي للجامعات طبقاً لتصنيف “ويبومتركس”.

وبحسب “ويبومتركس”،احتلت جامعة طرطوس المرتبة 9960 عالمياً بين ما يزيد على 31 ألف جامعة عن تموز عام 2022.

وقال رئيس جامعة طرطوس الدكتور “محمد ديوب” أن الجامعة تقدمت بمقدار 10345 مرتبة مقارنة بتصنيف كانون الثاني عام 2022، إذ كانت تحتل المرتبة 20305 في ترتيب الجامعات على مستوى العالم”،وذلك في حديث له مع صحيفة “أثر برس”.

كما أشار “ديوب” إلى أهم المعايير التي تُعتمد في تصنيف “ويبومتركس”، وهي” عدد أعضاء الهيئة التدريسية بالنسبة للطالب كلهم، وعدد طلاب الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراة)، والأبحاث المنشورة في المجلات العالمية”، مبيناً أن هناك أبحاثاً علمية مهمة لأساتذة وطلاب دراسات عليا في جامعة طرطوس جرى نشرها في مجلات أمريكية وبريطانية وفرنسية وهندية.

ولفت “ديوب” إلى أن التقدّم في هذا التصنيف، يُعد مؤشراً إلى العمل الدؤوب والاستراتيجيات التي تتبعها الجامعة للتقدم بشكل دائم نحو التميّز والتطور بالرغم من الظروف الصعبة التي نمر بها.

وعلق رئيس جامعة طرطوس على هذا التصنيف وقال”نحن نسعى لتصبح جامعة طرطوس من الجامعات المعروفة عالمياً، الأمر الذي يمنح طلابنا تسهيلات كبيرة بالدخول إلى أي جامعة أجنبية للتقدم للدراسات العليا، أو لتسجيل أبحاث علمية للأساتذة الجامعيين”.

أما عن أثر التقدم محلياً، بين “ديوب” أنها تساعد على منافسة الجامعات الحكومية، خاصة في ظل تناثر الكليات التابعة للجامعة بين أحياء مدينة طرطوس.

الجدير بالذكر أن تقييم “ويبوميتركس” العالمي للجامعات هو أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية حيث يغطي أكثر من 20,000 جامعة وينشر منهم 16,000 جامعة، يصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي، ويهدف التقييم إلى تحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على الإنترنت وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصول المفتوح.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى