صحة و جمال

7700 حالة إصابة به في البلاد..تعرف على التصلب اللويحي !

سيريالايف-قال رئيس الرابطة السورية للعلوم العصبية الدكتور “أنس جوهر” أن مرض التصلب اللويحي هو مرض يعد من الأمراض المناعية الشائعة في الجهاز العصبي المركزي ،مبيناً أن ذروة حدوثه تكون في المرحلة العمرية بين 20 و40 عاماً، وتصاب به النساء أكثر من الرجال،وذلك في حديث له مع صحيفة أثر برس المحلية.

وأوضح الدكتور “جوهر” أن التصلب اللويحي مرض مناعي ذاتي مجهول السبب يُحدِث خللاً في الجهاز المناعي وتؤدي عوامل بيئية ووراثية وغذائية عدة إلى التحريض لحدوثه وتختلف نسب الإصابة به من بلد إلى آخر، ويكون أكثر حدوثاً في المناطق الشمالية بالعالم لكونها أقل عرضة للشمس، إذ ترتبط الإصابة به إلى حد كبير بعوز فيتامين “دال”، بالإضافة إلى اختلاف النمط الغذائي بين الدول.

وعن أعراضه ، بيّن الدكتور أن من أكثر اللأعراض شيوعاً التعب إضافة إلى عدم وضوح الرؤية وضعف الأطراف والإحساس بالوخز ،لافتاً أنه لا يوجد حتى الآن علاج شافٍ منه، لكن التطورات العلمية الأخيرة أنتجت تدابير علاجية معدلة لسير المرض وأعراضه.

أما عن المرض في سورية ،أوضح “جوهر” أن عدد المرضى الذين يراجعون اللجنة وسطياً كل أسبوع وصل إلى 35 مريضاً، وأن العدد الإجمالي للحالات المسجلة للمرض في سورية بلغ تقريب ال 7700 مريض، مؤكداً أن زيادة عدد المرضى من عام إلى آخر يعود إلى الوعي بالمرض وآلية التشخيص ومعاييره وسهولة إجراء تصوير مغناطيسي للكشف عنه.

وأكد الدكتور أنه مع الاستمرار بالتطورات العلمية والبحثية التي تتعلق بهذا المرض تم وضع تدابير علاجية دعمت إعادة تشكيل الجهاز المناعي ومن الممكن للمريض أن يصل للشفاء .

الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية خصصت يوم 30 من أيار يوماً عالمياً للنصلب اللويحي لتوعية المجتمع به وتعزيز الجهود لدعم المرضى المصابين به وتحسين نمط حياتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى