جامعات ومدارس

وزير التعليم العالي : مفاضلات القبول الجامعي للعام الحالي ناجحة وتميزت عن الأعوام السابقة

 

سيرياليف_أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور “بسام إبراهيم” أن مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي 2023- 2024، نجحت وفق أسس ومعايير القبول وتميزت عن الأعوام السابقة بأنها إلكترونية وعن بعد، لافتاً إلى أن نسبة القبول في النتائج الأولى للمفاضلة الإلكترونية للمتقدمين لهذا العام تجاوزت الـ 90% منذ اللحظة الأولى لإعلانها.

وأوضح “إبراهيم” أنه تقدم للمفاضلة الإلكترونية من طلاب العلمي 112 ألف طالب تم قبول 105000 طالب مباشرة خلال صدور نتائج المفاضلة، وفي الفرع الأدبي تقدم 49 ألف طالب قبل منهم مباشرة 42 ألف طالب، مشيراً إلى أنه صدر فوراً قرار لتسوية أوضاع الطلاب المرفوضة رغباتهم للتسجيل بالفرع الذي يرغبون بالتسجيل به وفق درجاتهم.

وأشار الوزير إلى أن أعداد الطلاب الناجحين في الفرعين العلمي والأدبي كانت بزيادة عن العام الماضي 28 ألف طالب منها 20 ألف طالب بالفرع العلمي، و6 آلاف طالب للفرع الأدبي، لافتاً إلى أن هذه الزيادة في أعداد الناجحين لها أثرها على الاستيعاب الجامعي، سواء في الجامعات الحكومية أم الجامعات الخاصة.

وبين “إبراهيم” أن الطلاب ذات الشريحة العليا من الدرجات فوق 230 درجة وما فوق كانت أيضاً بزيادة 3 آلاف طالب عن العام الماضي، وعلى الرغم من ذلك حافظت الوزارة على الاختصاصات النوعية المطلوبة لسوق العمل.

وكشف وزير التعليم العالي بأنه تم قبول 8500 طالب في السنة التحضيرية التي تضم ثلاثة فروع طب بشري طب أسنان وصيدلية، عدا ذوي الشهداء وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية.

وأشار “إبراهيم” إلى أنه لأول مرة تكون العلامات في الجامعات الخاصة مرتفعة نتيجة تنظيم المفاضلة من قبل الوزارة وفق أسس ومعايير دقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى