أخبار البلد

مواد الصناعة الدوائية الأولية “عالقة” بالمطار لأسباب جمركية

بسبب الخسائر الكبيرة.. أصحاب المعامل لم يخرجوا بضائعهم

كشف رئيس لجنة معامل الأدوية في نقابة الصيادلة وممثل اللجنة الفنية العليا للدواء في وزارة الصحة “محمد نبيل القصير” أنه توجد كميات كبيرة من المواد الأولية الداخلة في انتاج الأدوية ما زالت “عالقة” في مطار دمشق.

ويعود السبب بحسب ما أشار إليه رئيس اللجنة إلى أن الجمارك لا تسمح بتخليص المواد إلا بعد دفع الرسوم الجمركية من أصحاب المعامل الذين استوردوا تلك المواد.

ونوه “القصير” إلى أن المرسوم الأخير الخاص بإعفاء المواد الداخلة في إنتاج الأدوية صدر في 20 الشهر الماضي، على حين انتهى العمل بالمرسوم القديم في الـ31 من الشهر السابع وبالتالي كان هناك 20 يوماً ما بين المرسومين جرى خلالها استيراد مواد داخلة في صناعة الأدوية.

وخلال تصريحات صحفية، أكد القصير أنه لا يوجد أحد من المعامل حالياً أقدم على تخليص هذه البضائع حتى الآن لأن الخسائر ستكون كبيرة وبالتالي فإن البضائع مهددة بأن تصبح غير صالحة لإنتاج الأدوية.

ونوه “القصير” إلى أن المجلس العلمي للصناعات الدوائية وجه كتابين: الأول لوزارة الصناعة والثاني إلى حاكم مصرف سوريا المركزي لمعالجة الموضوع مع الجمارك وتشميل هذه البضائع بالمرسوم الجديد وذلك بأن تكون هناك تعليمات تنفيذية تشمل هذه المواد.

وأوضح أن المراسيم الماضية كانت تصدر بأنها تمديد ولكن في المرسوم الحالي جديد وبالتالي كان هناك فراغ نحو 20 يوماً إلى أن تم إصداره وفي هذه الفترة وصلت مواد أولية تدخل في صناعة الأدوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى