سياسة

مع إنتهاء فترة ولايته…”عون” يوقع مرسوم بقبول استقالة حكومة تصريف الأعمال…و”ميقاتي” يقابل المرسوم بالرفض..

سيريالايف-أفادت وسائل إعلام لبنانية أن الرئيس اللبناني ميشال عون ، وقِّع أمس الأحد، مرسوم يقضي بقبول استقالة حكومة تصريف الأعمال والتي يرأسها نجيب ميقاتي، وذلك قبل ساعات من مغادرته قصر بعبدا في العاصمة بيروت إلى داره الكائنة في الرابية.

ووفقاً لقناة الجديد اللبنانية، تحدث الرئيس اللبناني لأنصاره المتجمعين في الباحة الخارجية للقصر الرئاسي وقال : اليوم هو نهاية مرحلة ولكننا أمام مرحلة جديدة تحتاج إلى نضالٍ قوي وعمل، فالبلد مسروق من جيوبكم ونحتاج إلى العمل والمواقف والجهود لاقتلاع الفساد من جذوره.

وأضاف “عون” : دولتنا أصبحت بكل مؤسساتها مهترئة وبلا قيمة لأنّها مُستعمرة من قِبل المنظومة الحاكمة، ولن نهدأ قبل انتشال الوطن من الحفرة الكبيرة التي علق فيها”.

وتطرق “عون” خلال حديثه إلى ملف انفجار مرفأ بيروت ،حيث أشار إلى أن رئيس مجلس القضاء الأعلى لا يريد تعيين قضاء ينظر في الأبرياء الموقوفين في ملف انفجار مرفأ بيروت.

من جانبه ، رفض رئيس الحكومة اللبنانية المستقيلة “نجيب ميقاتي” مرسوم الرئيس”عون” ، معتبراً أن المرسوم غير دستوري، لافتاً إلى أن الحكومة ستتابع القيام بواجباتها الدستورية كافة ومن بينها تصريف الأعمال.

وخلال مؤتمر صحفي عقده “نجيب ميقاتي”، قال فيه أن مرسوم قبول استقالة حكومة مستقيلة يرتدي من دون ريب الطابع الإعلاني وليس الإنشائي، مؤكداً أن تصريف الأعمال يُمس من واجبات الحكومة المُستقيلة أو التي تُعد بحكم المُستقيلة دون الحاجة لقرار من رئيس الجمهورية.

الجدير بالذكر أن الولاية الرئاسية ل” عون ” تنتهي اليوم رسمياً، وذلك بعد أن قضى بمنصبه ست سنوات منذ ال2016 إلى 2022 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى