صحة و جمال

مرض نادر الحدوث ينتشر في الأوساط المحلية.. ما هو ” فرفرية نقص الصفيحات الخثارية”؟

أوضحت اختصاصية أمراض الدم في مشفى المجتهد “يارا داوود” أن الحالات المكتشفة بمرض “فرفرية نقص الصفيحات الخثارية” تتراوح بين 60_ 70 %، حيث يظهر بشكل أكبر عند النساء قياساً بما هو الحال عند الرجال.

وعن ماهية هذا المرض، فأنه يترافق بنقص الصفيحات مع خثارات (جلطات) ضمن الأوعية الدقيقة، ويظهر المرض عند النساء في حال كان خلال الثلث الأخير من الحمل أو بعد الولادة في فترة “النفاس”، وذلك حسب تأكيد داوود.

أما فيما يتعلق بأسبابه أسباب، قالت داوود في تصريحات صحفية: “ليس هناك سبب محدد واضح لكن قد يكون أحد الأسباب وراثية، وهذا بنسبة 5 بالمئة من الحالات، أما 95 بالمئة من الحالات فيكون ثانوي نتيجة أدوية معينة أو بسبب عمليات زرع أعضاء في الجسم، أو بسبب أدوية المناعة، إضافة إلى الأمراض الخبيثة”.

وعن كيفية تجنب هذا المرض، أوضحت داوود أنه غير ممكن في حال كان المرض وراثياً، إما إن كان للأسباب الأخرى التي ذكرناها فهو ممكن في حال اكتشاف المرض بشكل مبكر وإجراء تبديل البلازما وهي العلاج الأساسي للمرض، في هذه الحالة تنخفض نسبة موت المريض من 90 بالمئة إلى نسبة 20 بالمئة.

وترى داوود أن عملية العلاج تبدأ مباشرة في حال الشك في المرض من خلال أكثر من شرط من الأعراض الخماسية، وحتى قبل ظهور نتيجة تحليل الدم، ويتم إجراء تبديل البلازما من خلال جهاز معين، ويتم الاستبدال ببلازما سليمة أخرى، ويترافق العلاج مع إعطاء الكورتيزون بجرعات معينة.

وعن الحالات التي تمت دراستها في مشفى «المجتهد» أوضحت داوود أن هناك حالات متعددة منها ما حالفه الحظ وهي مستمرة الآن في العلاج ومنها توفيت، حيث تحدث الوفاة غالباً في الأسبوع الأول من العلاج، وتؤكد أن نسبة نجاح العلاج مرتبطة بشكل أساسي في اكتشاف المرض بشكل مبكر، وذلك نقلاً عن جريدة الوطن المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى