ثقافة وفن

مخرج سوري ينتقد منتجي الدراما ويسألهم: “من أنتم؟”

واصفهم بعدم الانتماء لتاريخ البلاد

هاجم المخرج السوري جود سعيد منتجي الدراما السوريين على صفحته الشخصية على “فيسبوك”، واصفهم بعدم الانتماء لتاريخ البلاد ومستقبلها.

ووجه المخرج السينمائي لهم سؤالاً حول “من أنتم؟” مطالباً إياهم أن يكونوا على قدر المسؤولية.

وكتب “سعيد”:” عن الدراما المتلفزة وسورية، السؤال الأول والأبسط الذي نوجهه للمنتجين السوريين حصراً، من أنتم؟
ليس على طريقة المرحوم القذافي وإنما على طريقة شاب مراهق يسأل عن أسباب وجوده”.

وتابع المخرج السوري: “منتجكم هو الأكثر متابعةً وانتشاراً وأقول لكم وبكل صدق أنتم لا تنتمون لا لتاريخ هذه البلاد ولا تفكرون بمستقبلها، رخيصٌ هدفكم وزائل”.

وطالب “سعيد” المنتجين السوريين بالتحلي بالمسؤولية، قائلاً: “كونوا على قدر المسؤولية فجزء من غد المجتمع تساهمون في خرابه. قليل فقط من الاحترام لهويتنا وانتمائنا لن يضير جيوبكم، تستطيعون أن تفرضوا على منافذ البيع صورة مختلفة عنا. الحياة نحن من نصنعها في الطريق بين خلق الله لنا وعودتنا إليه”.

وحول فكرة “لماذا المنتجين السورين بالذات علما أن العملية الفنية متكاملة؟”، قال جود في تصريح لتلفزيون الخبر إن المنتجين هم من يحددون قيمة المنتج، وهم حاليا يرفضون أي مشروع يحتوي على قيمة فنية من قبيل استعادة التاريخ أو طرح مجتمعي جيد أو شكل فني جديد”.

وتابع مخرج “خريف العشاق”: “يخبرك المنتجون بالحرف الواحد أنهم بحاجة لعمل بسيط يحتوي على مفاجأت بغض النظر عن سطحيته، وهو ما دفع مخرجون ليس لديهم أي حامل معرفي إلى الواجهة، كل ما يحملونه هو مهارات الإدارة”.

ودلل “جود” على كلامه من خلال اختلاف سوية الأعمال التي يقدمها هؤلاء المخرجين، فمنها “الغث” ومنها “الثمين” ومنها “الرخيص”، وأضاف “لذلك فالتلفزيون هو مشروع منتج، وهو مساحة للتسلية بس بسبب الغياب القسري لباقي فنون العرض”.

وعن سبب عدم تكراره تجربة الإخراج التلفزيوني بعد النجاح الذي حققه مسلسل “خريف العشاق” (إنتاج 2021) الذي أخرجه “جود” وكتبته الإعلامية ديانا جبور، أجاب المخرج الشاب بأنه لم يعرض عليه “عمل يحترمه”.

وعن رأيه بالدراما السورية التي قدمت هذا العام، قال “سعيد” إن:” تاج هو العمل الأكمل برأيي بحكاية وصناع سوريين، ومال غير سوري، مال القبان عمل ناجح، وأغمض عينيك تجربة إنسانية محترمة بممثلين ممتازين”.

وتابع المخرج السوري “باقي الأعمال لا يتوقف عندها وأعمال الترند تذهب معه”.، وذلك نقلاً عن تلفزيون الخبر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى