مال و أعمال

مئات الشاحنات “السورية” المحملة بالبضائع متوقفة عند معبر النصيب بعد اشتراطات سعودية

مخاوف من فساد الخضار والفاكهة بعد التوقف

أفادت مصادر محلية وإعلامية أن مئات الشاحنات والبرادات السورية  متوفقة عند معبر نصيب الحدودي مع الأردن.

وكشفت المصادر أن سبب توقف الشاحنات والبرادات المحملة بالخضار والفاكهة والبضائع المختلفة، يعود إلى إجراءات جديدة وشروط فرضتها السعودية لدخول الشاحنات أراضيها.

وبحسب الوطن فإن العديد من سائقي البرادات عبروا عن قلقهم من تلف البضائع في حال طالت مدة الانتظار، ونفاد الوقود لدى البرادات وخاصة البضائع سريعة التلف مثل الخضار والفواكه.

ومن جهته بيّن مصدر في اتحاد غرف الزراعة السورية أن التوقف ليس كليا لكن نفاد الشاحنات والبرادات بات بطيئا ما تسبب في تكدس عشرات الشاحنات والبرادات في معبر نصيب.

وحول الحلول التي يتم العمل عليها أوضح المصدر أن الاشتراطات الجديدة لدخول الشاحنات والبرادات السورية للأراضي السعودية تتركز حول المواصفات الفنية للبرادات وخاصة سنة الصنع وهو ما لا ينطبق على معظم البرادات والشاحنات السورية.

ولفت المصدر إلى أن أحد الحلول التي تم تداولها هو السماح للبرادات الخليجية بالدخول لمعبر نصيب فارغة وعمل مناقلة للبضائع والخضر من البرادات السورية للبرادات الخليجية، لكن هذا الحل يحمل مخاطرة لأن عملية المناقلة تحتاج لعدة ساعات وهو ما قد يتسبب في تلف الحمولة من الخضر والفواكه بسبب درجات الحرارة العالية، وحاليا يتم زيادة التواصل والتنسيق مع الجانب الأردني لإيجاد الحلول على التوازي لتقليل عدد الشاحنات والبرادات المتوجهة نحو معبر نصيب، حيث بدأ يتجه أصحاب محال الفرز والتوضيب لتخزين بضائعهم في وحدات التخزين المحلية أو شحن البضائع نحو الأسواق المحلية، وذلك وفق ما نقلته “روسا اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى