سورية والعالم

كونها المصدر الأساسي للاجئين.. دعوات تركية لعودة السوريين إلى حلب

صحيفة تركية تصف لقاء "الأسد" مع "أردوغان" بالضروري

نشرت صحيفة “حرييت” التركية مقالاً اعتبرت خلاله أن لقاء الرئيس السوري “بشار الاسد” مع نظيره التركي “رجب طيب أردوغان” بات ضرورياً لتنسيق العديد من المسائل العالقة بين البلدين.

وأبرز تلك المسائل كما جاء في مقال صحفي مقرب من الحزب الحاكم “حزب العدالة والتنمية”، هي ضمان عودة اللاجئين السوريين، حيث أوضح كاتب المقال أن معظم السوريين الموجودين في تركيا يأتون من مدينة حلب، لذا فإن الأولوية هي ضمان عودتهم إلى حلب ومتابعة الضمانات المقدمة لهم، بالتعاون مع الحكومة السورية والجيش السوري.

وفي سياق متصل، كشف وزير الخارجية التركي “هاكان فيدان” في أحدث تصريحات له عن عزم حكومته تقديم دعمها الكامل من أجل الوصول إلى حلول سياسية للوضع في سورية، مشيراً إلى نية الحكومة أيضاً تسريع وتسهيل عودة اللاجئين الـسوريين إلى بلادهم بطريقة آمنة ، وذلك وفق ما نقله موقع “سونا نيوز”.

هذا ويسعى النظام التركي في الأونة الأخيرة إلى ترحيل آلاف السوريين المتواجدين في تركيا نحو مناطق سيطرة الجماعات المسلحة بريفي حلب وإدلب، تحت ما يسمى العودة الطوعية، حيث أعلن “أردوغان” عن نية بلاده “ترحيل” مليون لاجىء في الفترة القادمة، وكان نحو نصف مليون لاجىء قد عادوا إلى بلادهم وذلك حسب ما أكده وزير الداخلية التركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى