صحة و جمال

في حالة تعتبر من النوادر… استئصال 8 أكياس ماء من كبد طفلة في حماة !

 

سيريالايف-كشفت صحيفة أثر برس المحلية أن طبيب جراح استأصل 8 أكياس ماء من كبد طفلة تناولت خضار ملوثة،في حالة نادرة سجلت بمحافظة حماة .

وأوضح الدكتور الجراح “محمد عبدو الوقاف” للصحيفة أنه استأصل 8 أكياس ماء من كبد فتاة لم تتجاوز الـ 15 عاماً، بعد شكاوى تكررت عن آلام بطنية وإحساس بامتلاء البطن وقلة رغبة في الطعام استمرت فترة من الزمن، حتى تم اكتشافها خلال تصوير الإيكو والطبقي المحوري.

وبين “الوقاف” أن سبب تشكل هذه الأكياس في الكبد يعود إلى روث الكلاب على الخضار المتناولة بلا غسلها، لافتاً إلى أن الكلب يكون قد أكل من كبد حيوان مصاب بطفيليات، لتتحول الأخيرة إلى دودة شريطية تدخل في أمعاء الكلب وتنتج بيوضاً تتوزع على غائط الكلب الذي يصيب الخضار.

وقال أخصائي الجراحة أنه حين يتناول الإنسان تلك الخضار الملوثة بلا غسل، فإن الطفيليات تفقس بيوضها في أمعائه، ويسري ذلك عبر الدم إلى الكبد أو الرئتين او الكلية وهناك يستقر فينمو ليصبح كيساً، ومن داخل هذا الكيس تبدأ تتكاثر آلاف الطفيليات.

وأشار “الوقاف” إلى أن هناك عدد من الحالات تُستأصل بسبب وجود أكياس تحتوي ملوثات خطرة، لكن هذه الحالة هي الأولى التي يبلغ فيها عدد أكياس الماء المستأصلة ثمانية، حجم إحداها 9 سم، وذلك يعتبر من النوادر، حيث أن الشائع بين الأطباء الجراحين هو استئصال كيس أو كيسين.

ونوه الدكتور إلى جميع الأهالي بغسل الخضار جيداً قبل تناولها، حفاظاً على الصحة العامة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى