أخبار البلد

دكتور جغرافيا يحذر من احتمال تعرض المنطقة إلى سلسلة أخرى من الزلازل خلال الفترة المقبلة !

سيريالايف-أفاد أستاذ الجغرافيا في جامعة دمشق الدكتور “ابراهيم سعيد” أن هناك احتمالية لتعرض المنطقة عموماً إلى سلسلة أخرى من الزلازل خلال الفترة المقبلة،وذلك في حديث له لصحيفة أثر برس المحلية.

وأوضح “سعيد” أن المنطقة تقع ضمن تكوين جيوبوليتيكي يوفّر أرضية لحدوثها،لافتاً إلى أنها ستكون جميعها متوسطة وصغيرة ولا تصل إلى حجم الزلازل الكبيرة والمدمرة.

وشدد “سعيد” على ضرورة الانتباه من الهزات الارتدادية لأنها قد تكون أخطر من الزلزال الأول، نافياً احتمالية حدوث تسونامي كبير في المنطقة الساحلية لسببين علميين.

وأوضح أستاذ الجغرافيا أن منطقة بلاد الشام وامتدادها من إفريقيا إلى الأناضول، تقع على منطقة الصدع العربي الإفريقي والذي يبلغ طوله 6 آلاف كلو مترات، والجزء الغربي من سورية يقع على الجزء الغربي من هذا الصدع والذي تقع عليه منطقة الساحل السوري ولبنان وفلسطين ولواء إسكندرونة وأضنة”.

وأضاف بأن الجزء الغربي من الصدع يتسم بالضعف لأن صخوره من حيث المساحة والحجم والوزن أخف من الصخور الموجودة خلف الصدع (أي الجزء الشرقي منه) وهي الصفيحة العربية التي تشمل منطقة بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية، وبالتالي تأثير الزلازل على الجزء الغربي يكون كبيراً ومعرض باستمرار التغير”.

وعن سبب التغيرات المحتملة على الصدع الغربي،أرجع الدكتور ‘سعيد” ذلك إلى كون الصفيحة العربية الكبيرة الموجودة تحت الأرض مكونة من صفائح وألواح صخرية كبيرة، تصطدم مع اللوح الصخري الآسيوي”، مشيراُ إلى أنّ مناطق الاصطدام دائماً يكون فيها زلازل ويوجد ضعف في منطقة الاصطدام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى