أخبار البلد

الديك الرومي “ينفش ريشو” ويصل إلى نصف مليون

أعداده محدودة وما يباع ليس "ديكاً رومياً"

سجّل سعر كيلو “لحم الديك الرومي”، المفروم النيئ، في دمشق وريفها، 60 ألف ليرة، أما سعر كيلو الكباب المشوي 70 ألف ليرة، بينما سعر الديك الرومي الكامل بريشه ما يقارب 500 ألف ليرة بحسب وزنه، بحسب موقع “أثر برس” المحلي.

ونقلت صحيفة تشرين” الرسمية عن أحد باعة الطيور في دمشق، أن الديك الرومي اليوم قليل جداً، وأعداده محدودة بشكل كبير، وثمنه مرتفع نتيجة العرض القليل، وزيادة الطلب عليه، وخاصة في هذه الفترة، مؤكداً تسويق وبيع حوالي 10 ديوك في الشهر لا أكثر.

وأضاف، وصل سعر الديك الرومي الحي الكبير بوزن يقارب 4 كغ إلى 300 ألف ليرة، والأصغر منه حجماً بوزن تقريبي 2.5 كغ بسعر 150 ألف ليرة، نافياً استيراده أو تهريبه، قائلاً، نستجره من بعض القرى التي تربيه بأعداد قليلة في أراضيها.

بدوره، بيّن رئيس الجمعية الحرفية للحّامين “محمد يحيى الخن”، أنّ لحوم الديك الرومي غير مستوردة وغير موجودة بشكل نظامي بكثرة.

وأضاف “الخن” ما يُباع في الأسواق ليس لحم ديك رومي، إنّما في حقيقته هو لحم أُمَّات الدجاج “أنثى الفروج البيّاضة” التي كبرت في السن ولم تعد تعطي البيض، وأصبحت تستهلك أكثر مما تنتج، فتُذبح وتُعرض في السوق بأسعار ليست رخيصة.

وتابع القول، ما يُعرض في الأسواق ويُباع حياً هو الديك البلدي “ديك الحبش”، منوهاً بأنّه غير صالح للبيع إلّا بهذه الطريقة بشكل حيّ، كما يرغبه الزبون وخاصة في هذه الأيام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى