سورية والعالم

البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب يؤكد على دعم سورية ومؤسساتها لبسط سيطرتها على أراضيها وإنهاء تواجد الجماعات الإرهابية

 

سيريالايف-أكد البيان الختامي لوزراء خارجية سورية والأردن والسعودية ومصر والعراق ، على دعم سورية ومؤسساتها لبسط سيطرتها على أراضيها، وإنهاء تواجد الجماعات المسلحة والإرهابية عليها، ووقف التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي السوري.

وشدد البيان على أهمية التعاون بين سورية والدول المعنية والأمم المتحدة في بلورة استراتيجية شاملة لمعالجة التحديات الأمنية المرتبطة بأمن الحدود، ومكافحة الإرهاب.

وأكد البيان على أولوية إنهاء الأزمة وكل ما سببته من قتل وخراب ودمار، ومن معاناة للشعب السوري الشقيق، ومن انعكاساتٍ سلبيةٍ إقليمياً ودولياً، عبر حل سياسي يحفظ وحدة سورية وتماسكها وسيادتها، ويلبي طموحات شعبها، ويخلصها من الإرهاب، ويسهم في تعزيز الظروف المناسبة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين،ويفضي إلى خروج جميع القوات الأجنبية غير المشروعة منها، وبما يحقق المصالحة الوطنية، ويعيد لسورية أمنها واستقرارها وعافيتها ودورها.

وتم البحث خلال الاجتماع الجانب الإنساني، والخطوات المطلوبة لتحقيقِ تقدم في جهود معالجته، بما ينعكس مباشرةً على الشعب السوري ، إضافة إلى عدد من القضايا الأمنية والسياسية.

واتفق الوزراء في ختام اللقاء على تشكيل فريق فني على مستوى الخبراء لمتابعة مخرجات هذا الاجتماع، وتحديد الخطوات القادمة في سياق هذا المسار الذي يستهدف حل الأزمة في سورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى