أخبار البلد

اقتصادي : قرارات الحكومة الأخيرة فاجعة .. العقلية التي تتخذ بهاالقرارات كعقلية ” تاجر مبتدئ ” !

 

سيريالايف- أكد الخيير الاقتصادي والأستاذ في جامعة دمشق “د. شفيق عربش” أن القرارات الأخيرة التي أصدرتها الحكومة فاجعة وآثارها السلبية بدأت مباشرة بالظهور ، وفقاً لإذاعة “ميلودي” إف إم.

وأوضح “عربش” أن هذا هو الأسلوب المعتمد عند جميع الحكومات المتعاقبة《 تخفيف الدعم مقابل زيادة الراتب》، حيث تمت مضاعفة الراتب لكن الأسعار تضاعفت بشكل أكبر بكثير.

وبين الخبير الإقتصادي بأن الحكومة ذهبت لأسهل أسلوب ورفعت الأسعار بشكل غير مدروس، بدل أن تبحث عن إطلاق العملية الإنتاجية.

وفي حديثه ل”ميلودي” قال “عربش” : إن رفع الدعم عن البنزين وحده، كفيل أن يغطي ويزيد عن زيادة الرواتب،وإن كل تعبئة بنزين لسيارة مدعومة ارتفعت بنسبة 125 ألف وهذا يغطي زيادة راتب موظف والسيارة على مدار شهر تغطي زيادة ثلاثة موظفين.

وأضاف الخبير ” إن الفيول ارتفع خمس مرات في ستة أشهر، وهذا ما يدفع المستهلك ضريبته، مشيراً إلى أنه يتم كبح العملية الإنتاجية شيئاً فشيئاً بدلاً من تحفيزها”.

وأكد “عربش” بأن العقلية التي تتخذ بها القرارات عقلية “تاجر مبتدئ” ، والحكومة الحالية أكثر حكومة تعدت على المواطنين، فضلاً عن التبريرات التي تستخف بعقول الناس والتناقض بالتصريحات .

وفيما يتعلق بالحلول، اعتبر “عربش” أن الحل الوحيد هو انسحاب الحكومة من كونها منتج وإلغاء احتكارها للسلع الاساسية “المشتقات النفطية وكل حوامل الطاقة والخبز وغيرهم من المواد الأساسية، لافتاً إلى أنها فقدت دورها كحكومة منذ بدأت تمارس دور الصناعي والتاجر.

وأشار “عربش” إلى أن قرارات رفع الدعم مخالفة دستورياً لأن الأجر يجب أن يعادل الجهد، فتم رفع الرواتب 100% ولكن بقي الحد الأدنى المعفى من ضريبة الدخل 50% وهذا يعني أن الحكومة تقول أن 50 ألف كافية لحياة المواطن وهذا الكلام غير صحيح، ويجب أن يكون الدخل معفى كليا من الضريبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى