جامعات ومدارس

أهالي الطلبة يطالبون التربية بكف النظر عن “الزي الموحد”

ووزير التربية والتعليم يناقش استعداد المديريات للعام الدراسي

ناقش وزير التربية “محمد عامر مارديني” استعدادت مديريات المحافظات للعام الدراسي الجديد خلال اجتماع عقد في مبنى الوزارة بدمشق.

وجاء ضمن النقاش أهمية تأمين متطلبات العملية التعليمية من موارد وبنى تحتية، والتركيز على ملء الشواغر وتنفيذ جولات ميدانية تفقدية لواقع المدارس وخدماتها ومتابعة تأهيلها.

وخلص الاجتماع إلى تحديد يوم في كل مديرية للقاء المعلمين والمدرسين وحل مشكلاتهم، إضافة إلى مناقشة واقع مسابقة التوجيه واختبار المتفوقين.

وفي سياق متصل، يطلب أهالي الطلاب من وزارة التربية تخفيف القيود بما يخص الزي المدرسي الموحد، لغلاء أسعارها وعدم القدرة على توفير السيولة المالية لتغطية تكاليف هذا الزي لا سيما وإن كان في المنزل ثلاث طلاب ” كمتوسط” يرتادون المدارس.

وبصدد هذا الأمر أشار تاجر القرطاسية “ناصر نعمان” خلال حديث إذاعي إلى ارتفاع أسعار القرطاسية بنسبة 80% خلال شهر واحد فقط، إلى جانب تقلبها “المفاجىء”، الأمر الذي أدى إلى الإقبال الضعيف على سوق المدارس هذا.

وجدد تاجر القرطاسية أسفه لما تشهده المسلتزمات المدرسية من أزمات تتكرر مع بداية العام الدراسي، مشيراً إلى أن المقتدر مالياً يشتري خوفاً من صعود الأسعار فيما بعد، إذ أن تكلفة قرطاسية تلميذ ابتدائي وبالحد الأدنى تتراوح بين 300-500 ألف ليرة سورية، أما عن البيع بالدين فقال إن ذلك غير ممكن كون الارتفاع مستمر بالأسعار وبالتالي لن يقدر التاجر على تعويض ما باع بالدين.

وتوقع نعمان في نهاية حديثه أن يتحرك الطلب خلال الأسبوع القادم ويحدث ضغط كبير على الأسواق خلال هذه الفترة، لافتاً إلى أن 80 بالمئة من القرطاسية مستوردة، أما بالنسبة للجودة باتت تترواح من الأدنى للأعلى لتلبية كل الاحتياجات وذلك بسبب الغلاء الفاحش، وذلك وفقاً لما جاء في تصريحه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى