سورية والعالم

أنقرة تُبدي غضبها إزاء التحركات الأمريكية…ووزير داخلية تركيا يطلب تسريع الخطوات للتقارب مع دمشق

سيريالايف-كشفت صحيفة “الوطن” السورية عن مصادرها أن مسؤولين في أنقرة أبدوا غضبهم إزاء التحركات الأمريكية، وشنوا تصريحات عنيفة ضد الدور الذي تلعبه واشنطن، ملمحين إلى حصولهم على معلومات حول ما يجري التخطيط له قبيل الانتخابات، ولا سيما أن المؤشرات تؤكد بأن المعارضة التركية تعول على الدعم الأمريكي الغربي لها في هذه الانتخابات.

في سياق الموضوع، قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أنه إذا كان هناك تهديد إرهابي، ألا ينبغي لحليفنا أن يبلغنا عن مصدر هذا التهديد ومن يقف خلفه، متهماً تلك الدول بتنفيذ خطوات متعمدة.

وأضاف “أوغلو” : نعلم أن بعض البلدان أخبرت غيرها بالمشاركة في عملية الإغلاق، ونحن قمنا بالتحذيرات اللازمة، وإذا توجهوا إلى مثل هذه الأساليب لاحقاً من دون مشاركة معلومات ووثائق ملموسة، فسيكون لنا خطوات إضافية سنتخذها تجاههم.

من جانبه، قال وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” في تصريحات تلفزيونية، “أقول للسفير الأمريكي، أبعد يديك القذرة عن تركيا، أعرف بوضوح ما قمت به، وما الخطوات التي اتخذتها، وكيف تريد إثارة الفوضى”.

ووفقاً لما نقلته صحيفة “الوطن” عن مصادر لها، فإن الخطوات التي تحدث عنها “صويلو” دفعت أنقرة لطلب تسريع خطوات التقارب مع دمشق، وهو ما كشفته التصريحات الروسية، حيث أعلنت وزارة الخارجية الروسية الأمس عن اجتماع مرتقب على مستوى الوفود العسكرية لسورية وروسيا وتركيا خلال الشهر الجاري، وقالت الوزارة في بيان لها: “لا توجد بعد مواعيد لعقد اجتماع على مستوى وزراء خارجية الدول الثلاث، لكن المشاورات جارية”.

وذكرت الصحيفة أن اللقاء الذي تحدثت عنه الخارجية الروسية بخصوص الوفود العسكرية سيجري منتصف شباط الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى