أخبار البلد

أزمة مياه في البلاد مستقبلاً…وباحث سوري يحذر !

سيريالايف-حذر الباحث والمهندس المختص بالهندسة الريفية والعمارة الحدائقية “صفوان الحلبي”، من انخفاض كمية المياه المتوافرة إلى النصف عام 2048،وذلك في حديث له لصحيفة تشرين.

وأرجع” الحلبي “الانخفاض بسبب التغيرات المناخية والنمو السكاني،وذلك بالتزامن مع وجود إمكانية كبيرة لرفع كفاءة استخدام المياه وتنفيذ أساليب حديثة ومتطورة في الري.

وأوضح “الحلبي” أن سورية تستخدم 89% من المياه في الزراعة و 4% في الصناعة و7% في الاستخدام المنزلي، مشيراً إلى أن نسبة الأراضي المرويّة بالطرق الحديثة الاقتصادية 14.0 % أما المرويّة بالغمر فهي 85.5%.

وعن العوامل التي تهدد من استدامة الموارد المائية في سورية،بين المهندس، ازدياد المساحة المرويّة والأعمال الصناعية والتملّح، وانخفاض الرطوبة حتى (20%_50%)، وتغير معدّل الأمطار نتيجة التغيّرات المناخيّة فإن معدّله هو 150 ملم/السنة على قرابة 60% من مساحة سورية.

وأشار الباحث إلى أن سورية تقع تحت خط الفقر المائي لأن نصيب الفرد من المياه فيها أقل من 10م٣ في السنة وتلجأ إلى الموارد غير التقليدية وترشيد استخدام المياه وغير ذلك، مؤكداً أن الموارد المائية تأثرت في الفترة الأخيرة نتيجة خروج بعض الآبار عن الخدمة وتأثّر بعض الأنهار نتيجة التلوث وأيضاً تأثير المساحة المزروعة والمرويّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى