يتدرج سعرها من ال50 إلى 200 ألف ل.س…مدافئ بديلة تتطرح في الأسواق السورية !

سيريالايف-كشف أمين سر جمعية حماية المستهلك “عبد الرزاق حبزة” أنه في ظل شح مادة المازوت وعدم توفرها، طرحت كبدائل في الأسواق مدافئ تعمل على الكحول الطبي أو الكاز،وذلك في حديث له مع برنامج حديث النهار على إذاعة شام إف إم.

وعن أسعار هذه المدافئ البديلة، بين “حبزة” أن أسعارها تبدأ من 50 ألف وتصل إلى 200 ألف ليرة، مشيراً إلى أن سعر ليتر الكحول ارتفع خلال الآونة الأخيرة نتيجة كثرة الطلب عليه ووصل لـ1000 ليرة.

وأوضح “حبزة” أن هذه المدافئ تصنع محلياً نتيجة حاجة المواطنين للتدفئة، وبعضها تكون صغيرة الحجم قليلة الاستهلاك وتستخدم للطهي، وذلك في ظل ارتفاع سعر الحطب والمازوت في الأسواق، لافتاً إلى أن هناك تخوفاً منها كون الكحول مادة سريعة التطاير والاحتراق، إلى جانب أن احتراق أي مادة في وسط مغلق يكون له تأثيرات سيئة.

وأشار”حبزة” إلى أن بعض الأشخاص أصبحوا يستخدمون أي مادة قابلة للاحتراق في التدفئة “أحذية، بقايا الزيتون، أكياس نايلون، أو أي مادة بلاستيكية”، كما أن هناك من يخلط البنزين مع المازوت منوهاً إلى خطورة هذا الأمر،كون هذه الوسائل لا تحقق نسبة الدفء التي تحققها مدفئة المازوت التي انخفض سعرها نتيجة شح المادة.

الجدير بالذكر أن المواطنين السوريين يعانون في فصل الشتاء من قلة التدفئة ،في ظل الشح في مادة المازوت و الاتقطاع شبه الدائم للكهرباء.

Exit mobile version