سياسة

وزير الإعلام الأردني “سميح المعايطة” : اشتراطات دولية تعيق عودة سورية إلى المجتمع العربي !

سيريالايف-أفادت وسائل إعلام أردنية عن وزير الإعلام الأردني “سميح المعايطة” ، تأكيده بوجود شروط دولية تحول دون عودة سورية إلى المجتمع العربي.

ونقلت الوسائل الإعلامية عن “المعايطة” قوله بأنه لا حاجة إلى الحديث عن إعادة العلاقات بين سورية والأردن لأنها أساساً غير مقطوعة ،والعلاقات السياسية موجودة، وهناك تواصل في القضايا الإجرائية والميدانية ولا حاجة إلى توقيع تطبيع للعلاقات؛ لأنها موجودة أصلاً، لكن المشكلة الأساسية للأردن أنه لا يريد ولا يؤمن ببقاء الحالة العامة لسوريا”.

وأضاف : صحيح هناك علاقات عربية مع سورية، لكن كان الأمل أن تكون الأمور أفضل من ذلك، ولذلك الأردن يسعى أن يكون هناك إعادة تأهيل لسوريا دولياً، وهذا الأمر ليس سهلاً، ويترتب عليه تعامل سوري مع اشتراطات دولية.

وأوضح المعايطة أن” العالم يطلب مجموعة أشياء تتعلق بالحل السياسي للأزمة السورية، وعلاقة الحكومة السورية مع المعارضة، والعلاقة مع إيران، وربما تحتاج لاستجابات سورية ودولية ليكون هناك تحول إيجابي لموقع سورية عربياً ودولياً “.

وأشار وزير الإعلام الأردني إلى أن بقاء الحالة السورية العامة في هذا الوضع الساكن دون تحريك للأمام هو الذي لا يريده الأردن، لافتاً إلى أن بلاده تريد لسوريا أن تعود عودة طبيعية، وأن يُعاد تأهيل الدولة السورية لتعود إلى المجتمعين الدولي والعربي.

وعن العلاقات السورية- الأردنية ،أكد “المعايطة” أن العلاقات بين البلدين وخاصة الاقتصادية منها، تسير سيراً طبيعياً، ولا توجد فيها محطات تراجع، وهي جيدة، وحسب ما هو موجود منذ البداية.

يذكر أنه وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الأردني”أيمن الصفدي”، عن وجود نية لمبادرة عربية بقيادة أردنية لحل الأزمة السورية، وذلك خلال لقاء صحفي أجراه مع صحيفة “ناشيونال” الغربية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى