أخبار البلد

“لا يخلو من الأخطاء وفوضى بالأرقام”.. ما مدى فاعلية عمل المكتب لإحصاء عدد المهاجرين السوريين؟

لا يوجد معلومات دقيقة عن الهجرة حتى الآن من المنظور السكاني والديمغرافي

أوضح رئيس المكتب المركزي للإحصاء عدنان حميدان أن العمل الإحصائي بشكل عام لا يخلو من الخطأ باعتبار أنه احتمال، وأن هذا الاحتمال من الممكن أن يتحقق بنسب متفاوتة، إلا أنه لا يمكن أن يتحقق بنسبة 100 بالمئة.

وخلال تصريحاته لجريدة الوطن المحلية، لفت رئيس المكتب الإحصائي إلى أنه كان هناك فوضى في الأرقام التي كانت تصدر عن المكتب، ومن هذا المنطلق فإنه تم العمل من خلال التعاميم التي صدرت من رئيس الحكومة التي تتضمن التعاون مع المكتب ودعمه لإصدار بيانات صحيحة.

وأشار “حميدان” إلى وجود العمل حالياً على إعداد مذكرة تفاهم بين المكتب ووزارتي الخارجية والداخلية وذلك للتعاون والتنسيق لإحصاء أعداد المهاجرين السوريين في الخارج، منوهاً إلى دور البعثات الدبلوماسية في هذا الموضوع

واعتبر “حميدان” أن وزارة الداخلية أيضاً معنية في موضوع إحصاء أعداد المهاجرين باعتبار أنها المعنية في رصد حركة السكان المسافرين والقادمين إلى سورية عبر إدارة الهجرة والجوازات، إضافة إلى دور الأحوال المدنية.

وبيّن حميدان أنه ليس المهم فقط إحصاء أعداد المهاجرين بل المهم معرفة صفات وخصائص المسافرين من ناحية العمر أو القوة العاملة أو من حيث الجنس من الذكور والإنـاث، مؤكـداً أنـه لا يوجد معلومات دقيقة عن الهجرة حتى الآن من المنظور السكاني والديمغرافي، وذلك نقلاً عن جريدة الوطن المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى