حالات غش وتلاعب بالذهب والأحجار الكريمة…حماية المستهلك توضح !!

سيريالايف-كشف أمين سر جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها “عبد الرزاق حبزة” عن وجود حالات تلاعب وغش بسعر غرام ووزن الذهب.

وأكد “حبزة ” أن الغش بات بالوزن والسعر والتصنيع من خلال التلاعب بأجرة الصياغة التي باتت مختلفة بين محل وآخر، مما يجعل هناك مجالاً للتلاعب بالفاتورة، لافتاً إلى وجود حالات غش حتى بالأحجار الكريمة الموضوعة بالقطعة الذهبية من خلال التلاعب بقيمة الأجرة .

وعن الضوابط الرقابية ، أوضح “حبزة” أن الدولة قبل 5 سنوات وضعت ضوابط بدليل المواد الرقابية لحساب أجرة الصياغة وشراء الأحجار الكريمة على القطعة الذهبية ، حيث إن أقل من غرام من الأحجار الكريمة على القطعة لا يُحسب وأكثر من ذلك يُحسب .

من جانبها ،حذرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات الحرفيين من المخالفة بالبيع أو الشراء بسعر مختلف عن السعر الصادر عنها.

كما أكد رئيس الجمعية “غسان جزماتي” ، أن أي سعر مغاير عن تسعيرة الجمعية هو سعر غير صحيح ومخالف للتعليمات ، داعياً المواطن إلى الشراء بالسعر النظامي الصادر عن الجمعية فقط .

وفي الحديث عن الذهب ، فقد إستقر محلياً، حيث سجل الغرام عيار 21 سعر مبيع 231 ألف ليرة سورية، وشراء 230500 ليرة سورية، والغرام عيار 18 سجل سعر مبيع 198000، وشراء 197000 ليرة سورية.

Exit mobile version