ثقافة وفن

الموت يغيب الممثلة ثناء دبسي

عن عمر 83 عاماً

فجعت الساحة الفنية في سورية بوفاة الفنانة ثناء دبسي، التي وافتها المنية مساء أمس الثلاثاء عن عمر ناهز 83 عاماً، بعد مسيرة حافلة بالأعمال الفنية المميزة عبر السينما والمسرح والتلفزيون.

وبدأت دبسي رحلتها الفنية في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، حيث كانت تشارك في الحفلات المدرسية بمدينة حلب وتتعلم فنون الرقص والغناء. ومن ثم انضمت إلى فرقة نادي المسرح الشعبي في المدينة، حيث تلقت تدريبها الفني تحت إشراف الموسيقي الراحل بهجت حسان.

وبرزت دبسي كواحدة من الممثلات البارزات اللواتي ساهمن في نهضة المسرح القومي في سورية خلال بدايات الستينيات، إذ قدمت عروضاً مسرحية مميزة مثل “أبطال بلدنا” و”مدرسة الفضائح”، واشتهرت بأدوارها التي كانت تتميز بالتنوع والجاذبية، خصوصاً الشخصيات الكوميدية التي كانت تتقن تجسيدها.

وتركت دبسي بصمة قوية في الدراما التلفزيونية والسينمائية أيضاً، حيث شاركت في عدة أعمال مميزة مثل “حارة القصر” و”هارون الرشيد” و”الأميرة الخضراء” و”الذئاب” و”أبو كامل” و”الفصول الأربعة” وغيرها الكثير.

وتميزت أدوار دبسي بقدرتها على تجسيد الشخصيات بمصداقية عالية وعمق نفسي، ما جعلها تحظى بتقدير واحترام الجمهور والنقاد على حد سواء.

وحصلت الراحلة الكبيرة على عدة جوائز وتكريمات خلال مسيرتها الفنية، من بينها تكريمها في مهرجان دمشق المسرحي عام 2004 وتكريمها ضمن احتفالية الثقافة السورية في عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى