سورية والعالم

الرئيس التركي أردوغان :عودة اللاجئين السوريين بدأت…بنية تحتية مؤمنة وبيوت من الفحم الحجري

سيريالايف-قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن عودة اللاجئين السوريين من تركيا قد بدأت،وذلك خلال لقاء له مع قناة “BPS”الأمريكية.

وبين “أردوغان” أن هدف أنقرة في المقام الأول هو إعادة مليون شخص إلى بلادهم بشكل تدريجي، وذلك بعد أن تم تأمين البنية التحتية لهم وبناء بيوت من قوالب الفحم الحجري لإيوائهم.

وأوضح “أردوغان” أن القضية السورية بما فيها الحرب وعودة اللاجئين هي أكثر ما يشغله ويثير قلقه، وإن بلاده طلبت الدعم من العديد من الأطراف وخاصة الاتحاد الأوروبي للمساهمة بذلك، لكنهم لم يقدّموا أي شيء وتركوا تركيا تقوم بذلك بمفردها .

وتابع الرئيس التركي أن “نحو 4 ملايين سوري اضطُروا لمغادرة بلادهم والقدوم إلى تركيا هرباً من الحرب، كما إن منهم من حصل على الجنسية لأنه إما من الأطباء أو المهندسين أو المحامين أو من الذين يعملون في المجال الصحي، فهؤلاء الأشخاص المهَرة يجب حمايتهم وعدم تركهم في منتصف الطريق”.

وأضاف ” أنه بالنسبة للذين تتم إعادتهم، فقد قامت أنقرة بتقديم كل الدعم لهم، وحالياً يتم بناء منطقة خاصة في شمال سوريا تحوي بيوتاً من قوالب الفحم الحجري ذات شكل 2 زائد 1، إضافة إلى تجهيز البنية التحتية وذلك حتى يتمكن اللاجئون من العودة”.

وختم أردوغان ” أن تركيا تهدف إلى بناء 100 ألف منزل في المقام الأول والاستمرار في ذلك من خلال زيادتها لتصل إلى 250 الفاً بدعم من المنظمات غير الحكومية، وذلك بدلاً من الخيام غير الصالحة للسكن”.

الجدير بالذكر أن عدد اللاجئين السوريين تحت “الحماية المؤقتة” في تركيا وصل إلى 3،762،686 لاجئاً حتى 28 نيسان / 2022،وفقاً لإحصائيات إدارة الهجرة التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى