التجارة الداخلية وحماية المستهلك تكشف عن خططها لعام 2023

سيريالايف- كشفت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن الأهداف المراد تحقيقها لعام 2023 .

وبينت الوزارة أنها تهدف في العام 2023 إلى عدة أهداف رئيسية تدفع بحركة السوق والانتاج لتوفير المواد والسلع والاعتماد على الموارد المحلية بشكلٍ رئيسي لكي تصبح الحاجات الاساسيّة بمتناول كل المواطنين.

1- توفير مستلزمات المزارعين من أسمدة ومبيدات بأسعار منضبطة ونوعيات سليمة عبر مستودعات السورية للتجارة القريبة من مناطق الزراعة بأنواعها.

2 – توفير الأعلاف لمربي الدواجن والمواشي في المناطق القريبة منهم.

3 – العمل على تسريع تمويل وتخليص السلع الأساسيّة ومستلزمات الانتاج وتخفيض تكاليفها لتنافس دول الجوار .

4 – إلزام كل حلقات البيع بنسب الأرباح التي يحددها القانون والقرارات الناظمة مع الأخذ بعين الاعتبار النفقات المنظورة وغير المنظورة لهذه الحلقات وإلزامها بالإعلان عن الاسعار.

5 – توسيع نطاق التدخل الإيجابي وتأمين السلع الاساسية في المؤسسة السورية للتجارة وعبر البطاقة الإلكترونية وبأسعار أرخص ما يمكن للمواطن الحصول عليها والتشدد في تطبيق ذلك في جميع صالات السوريّة للتجارة.

وأكدت الوزارة أن زيادة الانتاج الزراعي والصناعي وتخفيض تكاليف مستلزماته وتسهيل وصوله هي النقطة الأساس في تعزيز قيمة الليرة السوريّة وبالتالي رفع القدرة الشرائية للمواطنين.

وأشارت إلى أن الانخفاضات في قيمة الليرة التي تظهر خلال استيراد مستلزمات إعادة إقلاع عجلة الإنتاج تبقى مؤقتةً ، تليها ارتفاعات نتيجة الاستغناء عن الكثير من المواد المستوردة والاعتماد على الذات وعن التصدير الذي يعزز احتياطي العملات الأجنبية .

Exit mobile version