أخبار البلد

وزارة الداخلية تُحدث فرع مكافحة الجرائم الالكترونية

سيريالايف – حسين حسن -خاص

أصدر وزير الداخلية اللواء “محمد الرحمون” قرار رقم”1406″ القاضي بإحداث فرع مكافحة الجرائم المعلوماتية في إدارة الأمن الجنائي وتقسيمه إلى أربع إختصاصات .

وأكد القرار إختصاص فرع مكافحة الجرائم الإلكترونية بما يلي :استقصاء الجرائم المعلوماتية وجمع أدلتها الرقمية والقبض على فاعليها بعد أخذ الإذن من النيابة العامة وإحالتهم إلى القضاء المختص ،وإعداد تقارير الخبرة الفنية .

كما حدد القرار أشكال الجريمة الإلكترونية وهي الذم الالكتروني،القدح والتحقير الإلكتروني،جرائم المساس بالحشمة والحياء،الجرائم الواقعة على الدستور،النيل من هيبة الدولة ،النيل من مكانة الدوالة المالية،جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية ،جرائم الإسائة إلى المقدسات والشعائر الدينية .

وبمقتضى القرار،يُقسم الفرع إلى الإختصاصات التالية:

“قسم التحقيق والمتابعة” الذي يختص بالتحقيق وجمع الأدلة وضبط كل من قام بارتكاب جريمة من جرائم المعلوماتية،سواء المرتكبة باستخدام الأجهزة الحاسوبية أو الشبكة،أم الواقعة على المنظومات المعلوماتية أو الشبكة .

وقسم “الأدلة المعلوماتية”الذي يتكون من وحدة جمع الأدلة الالكترونية والتي مهمتها ضبط الأدلة الرقمية والتحريز عليها ،كما يتكون من مخبر الأدلة الرقمية ومهمته تحليل الأدلة والبيانات وإعداد التقارير اللازمة لتقديمها إلى القضاء،وغرفة العمليات التي مهمتها المتابعة والتقصي في الشبكة حول الجرائم الالكترونية ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي وجمع معلومات حولها .

وقسم “الرصد” الذي يختص بمتابعة ما يتم نشره على المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي ورفع تقارير دورية للوزير ،وإعداد قاعدة بيانات خاصة بالجرائم المعلوماتية والاستفادة منها في مجال التحري والنحقيق والوقاية .

وقسم” قلم الفرع” الذي يختص بمعالجة البريد الوارد والصادر ومسك السجلات الخاصة بالفرع .

كما أكد القرار أهمية و ضرورة التعاون مع كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية لمكافحة الجريمة الإلكترونية.

وكانت قد أعلنت الوزارة بأنها ستلاحق كل من يقدم على ارتكاب هذه الأفعال وستتخذ الإجرائات اللازمة بحقهم وفقا لأحكام القانون الخاص بالجريمة الإلكترونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى