مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة :جائحة نيوكاسل قيد الانتهاء.. ونسبة الإصابة في سورية لا تتجاوز 10%

 

سيريالايف_كشف مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور” باسم محسن” أن جائحة “نيوكاسل” التي ضربت قطاع الدواجن في بداية الشهر السابع بدأت بالانتهاء وهي في أواخرها حالياً والإصابات قليلة جداً، نافياً ما يشاع عن انتشار المرض اليوم بنسبة 60 إلى 70 بالمئة في قطاع الدواجن.

وأوضح “محسن” أن مرض “نيوكاسل” بدأ منذ الشهر السابع وكانت ذروته في شهري تموز وآب الفائتين تزامناً مع موجة الحر التي ضربت البلاد ما أدى لزيادة حالات الاصابة، لافتاً إلى نسب الإصابة بمرض نيوكاسل اليوم لا تتجاوز 10 بالمئة على مستوى القطر، وهذا وفق إحصائيات دقيقة من قبل رؤساء الدوائر في المحافظات.

ودعا مدير الصحة الحيوانية المربين الى استخدام رافعات المناعة وخافضات الحرارة واستخدام فيتامين /سي/، بالإضافة الى تعزيز إجراءات الأمن الحيوي لزيادة مقاومة الطيور بما يسهم في منع انتشار المرض ورفع مناعة الطيور والحد من انتشاره قدر الإمكان من خلال استخدام اللقاحات المناسبة .

وأكد “محسن” أن الوزارة تقوم بإنتاج لقاح خاص لهذا المرض وهو متوافر بكميات كافية، بالإضافة إلى أنه مسموح باستيراد اللقاحات الخاصة بالمرض، داعياً المربين لاستخدام اللقاحات الموثوقة إما المنتجة محلياً أو المستوردة بالطرق النظامية خاضعة للإشراف الرسمي البيطري ومنقولة ومحفوظة بطريقة تضمن الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة لها للمحافظة على نوعية اللقاح بما يضمن الاستفادة منه عند التحصين.

وأشار مدير الصحة الحيوانية إلى أن هذا المرض يصيب الدواجن، وممكن أن يؤدي إلى أعراض مرضية وحدوث نفوقات فيها، ولكن ليس له أي أثر ضار على الإنسان عند استهلاك منتجات الدواجن.

Exit mobile version