لبنان وإسرائيل يوقعان على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين الخميس المقبل !

سيريالايف-أفادت وسائل إعلام لبنانية، أن الوسيط الأمريكي “عاموس هوكشتاين”، سوف يصل للبنان الخميس المقبل ليسلم الرئيس اللبناني النسخة الرسمية من اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل”.

ووفقاً لما نقلته قناة “الجديد” اللبنانية،فإن رئيس الجمهورية اللبنانية “ميشيل عون” سوف يستقبل الخميس المقبل المبعوث الأمريكي كي يتسلم النسخة الرسمية من اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل،وحده من دون الرؤساء الثلاثة.

وأوضحت “الجديد” أن التوقيع على الاتفاق سيكون في الناقورة وسيمثل الجانب اللبناني إما احد الضباط أو المديرة العامة للنفط في وزارة الطاقة أورور فغالي .

وكان قد تحدث الوسيط الأمريكي “عاموس هوكشتاين”، في وقت سابق من اليوم، إن “مراسم التوقيع على اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان ستجري يوم الخميس المقبل”.

في سياق متصل،ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن “هوكشتاين” سيشارك في مراسم التوقيع، وأن الطرفين الإسرائيلي اللبناني سيوقعان على الاتفاق بشكل منفصل،مضيفة أنه من المقرر أن تصادق الحكومة الإسرائيلية صباح الخميس المقبل بشكل نهائي على الاتفاق، قبيل توقيعه في بلدة رأس الناقورة.

ونقلت العديد من المصادر العالمية أن الجانبين اللبناني والإسرائيلي أعلنا عن موافقتهما على الصيغة النهائية لمسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، والتي قدمها الوسيط الأمريكي”آموس هوكشتاين”.

حيث أصدرت الرئاسة اللبنانية بياناً إعتبرت فيه إن الصيغة النهائية للعرض الأمريكي بما يتعلق بترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل مرضية وتلبي المطالب اللبنانية،ومن جانبهأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، “يائير لابيد” عن قبوله للعرض الأمريكي حول مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

الجدير بالذكر أن الاتفاق يتضمن منح لبنان حقل “قانا”، على أن تدفع شركة “توتال” الفرنسية صاحبة امتياز التنقيب جزءا من العائدات لإسرائيل وفق اتفاق بينهما، مقابل منح إسرائيل حقل “كاريش” كاملاً.

 

Exit mobile version