سورية والعالم

لافروف يتهم سويسرا بإعاقة عمل اللجنة الدستورية السورية

بسبب ابتعادها عن الحياد والسياسة المناهضة لروسيا

اعتبر وزير الخارجية سيرغي لافروف، إن ابتعاد سويسرا عن وضعها المحايد وسياستها المناهضة لروسيا، كانا السبب إلى حد كبير في تعليق عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

وخلال مؤتمر الشرق الأوسط الثالث عشر لنادي “فالداي” الدولي للمناقشات، أوضح وزير الخارجية الروسي أن اللجنة الدستورية السورية متوقفة الآن، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن جنيف قوضت سمعتها كمنصة محايدة.

ونقلاً عن وكالة نوفوستي الروسية، أوضح لافروف أن موسكو لم يعد بإمكانها اعتبار سويسرا منصة محايدة، لأن هذه الدولة اتخذت “موقفاً معادياً لروسيا بشكل علني”.

هذا ونوقشت مسألة استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في اجتماع بالعاصمة المصرية لقاهرة في 15 آب الماضي للجنة الرباعية التابعة لجامعة الدول العربية بشأن سورية، والتي تضم وزراء خارجية مصر والأردن والعراق والعربية السعودية ورئيس بعثة الأمم المتحدة. كما شاركت فيه وزارة الخارجية السورية.

وخلال ذلك تم الاتفاق، على مقترح عقد دورة جديدة للجنة الدستورية السورية قبل نهاية العام في العاصمة العمانية مسقط. وسبق أن عقدت اجتماعات اللجنة في جنيف، لكن بسبب فقدان سويسرا الحياد تجاه روسيا، رفض الوفدان الروسي والسوري الحضور إلى جنيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى