سياسة

لافرورف : هناك مؤشرات لإمكانية استئناف الحوار في الملف السوري التركي

سيريالايف- أكد وزير الخارجية الروسية “سيرغي لافروف” وجود مؤشرات بشأن إمكانية استئناف الحوار في ملف التقارب التركي – السوري،وءلك بحسب ما نقلته قناة روسيا اليوم.

كلام وزير خارجية روسيا “لافروف” جاء أثناء مشاركته بمنتدى “قراءات بريماكوف” في موسكو أمس الأربعاء .

وقال لافروف “أن روسيا مهتمة في أن تسوي تركيا وسورية، انطلاقاً من اتفاقية أضنة بين البلدين والتي ما تزال سارية المفعول، القضايا المحددة المتعلقة بضمان أمن الحدود، باستئناف الحوار، الذي يبدو أن المقدمات له باتت تنضج”.

وأضاف ” أن ذلك يجب أن يتم مع الأخذ في الاعتبار مخاوف تركيا المشروعة التي كانت القيادة السورية تعترف بها في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد وتعترف بها الآن”.

وأكد “لافروف” أن بلاده ستعمل بحزم على منع أي تعديات على وحدة أراضي سورية، مشيراً إلى أن أطراف صيغة أستانا (روسيا وتركيا إيران) أكدت احترام هذا المبدأ في اجتماعها الأخير في عاصمة كازاخستان.

وحذّر وزير الخارجية الروسية الأمريكيين الذين يدعمون القوى الكردية في سورية بوجودهم العسكري غير الشرعي فيها، والذي يغذون النزعات الانفصالية بين الأكراد وفقا لمنطق “فرق تسد” الأنغلوساكسوني”.

وختم “لافروف” بالاشارة إلى أهمية أن يقتنع الأكراد بضرورة الدخول في حوار مع الحكومة السورية لإيجاد صيغة للعيش المشترك في إطار دولة واحدة، بدلاً من الرهان على الوعود الأمريكية الخادعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى