أخبار البلد

عراقل وزيادة بالتكاليف…أسباب إرتفاع أسعار المتة بسورية !

سيريالايف-أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نشرة أسعار جديدة حددت من خلالها سعر المادة نوع خارطة وبيبوري وتارغواي وآماندا والصخرة سعة 500 غرام معبأ بالمفرق بسعر 10 آلاف وسعة 250 غراماً بسعر 5 آلاف وسعة 200 غرام بسعر 4200 ليرة وسعة 150 غراماً بسعر 3200 ليرة وسعة 125 غراماً بسعر 2700 ليرة.

وعلى أرض الواقع فإن الأسعار مخالفة للنشرة ،فعلبة المتة نوع خارطة سعة 500 غرام إرتفعت خلال الأسبوع الماضي في الأسواق من 10 آلاف إلى 16 ألفاً ونوع بيبوري من 11 ألفاً إلى 17 ألفاً، كما ارتفع سعر المادة نوع خارطة سعة 250 غراماً من 5 آلاف إلى 7500 ليرة ونوع بيبوري من 5500 إلى 8 آلاف ليرة.

في سياق متصل،تحدث عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق “ياسر اكريم” أن ارتفاع الأسعار طال كل المواد ومنها مادة المتة،مشيراً إلى أن سبب ارتفاع سعر المتة بشكل كبير هو طريق وصول المادة من البلد المنتج،وذلك خلال تصريح له مع صحيفة الوطن السورية.

كما أوضح “اكريم” أن الأمر أصبح أصعب من ذي قبل بسبب المشاكل العالمية،وأن تكاليف النقل من المصدر الرئيسي للمادة أصبحت مختلفة وكبيرة،إضافة إلى تكاليف البنزين والمازوت وغيرها من التكاليف الأخرى وهذه التكاليف تؤثر في النقل من المصدر وعلى النقل الداخلي وعلى التوزيع.

وأكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق أنه دائماً نطالب كتجار بفتح باب الاستيراد بالكامل لمن يرغب لكل المواد ومنها المتة والسماح بالاستيراد من أي مصدر واي بلد وهذا الأمر حتماً سيساهم بتخفيض السعر.

وطالب “اكريم” وزارة الزراعة بتشجيع الفلاحين على زراعة مادة المتة في سورية،معتبراً أن الجو مناسب لزراعتها وخصوصاً في منطقة الساحل السوري، باعتبارها أصبحت من المواد الأساسية،ما سيساهم بتوفير القطع الأجنبي ولانخفاض في سعرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى