سورية والعالم

رغم معرفته المسبقة لموقف روسيا.. بيدرسون يوجه دعوة لانعقاد تاسع جولات اللجنة الدستورية

الرفض الروسي بعد تخلي سويسرا عن حيادها

وجه “غير بيدرسون” المبعوث الأممي الخاص لسورية، دعوة لانعقاد تاسع جولات اللجنة الدستورية في جنيف السويسرية.

وبحسب جريدة الوطن المحلية، فإن بيدرسون يعرف مسبقاً الموقف الروسي تجاه مكان الانعقاد، حيث جاء على لسان وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” الذي أكد أن توقف أعمال اللجنة الدستورية يرجع إلى أن جنيف قوضت سمعتها كمنصة محايدة، ولم يعد بإمكانها اعتبار سويسرا منصة محايدة، على اعتبار أن هذه الدولة اتخذت موقفاً معادياً لروسيا بشكل علني.

وبحسب ما نقلته الصحفية، فإن بيدرسن وجه الدعوة لانعقاد تاسع جولات الدستورية في مدينة جنيف، محدداً الموعد بنهاية أبريل المقبل.

وقالت مصادر للصحيفة: “إن موقف بيدرسن بدا مفاجئاً في سياق التحركات التي أجراها مؤخراً واللقاءات التي جمعته مع عدد من المسؤولين والدول الفاعلة، إضافة إلى تدخل عدد من الدول لإبداء رغبتها في استضافة اجتماعات الدستورية، والنقاشات الجدية التي رافقت المقترحات المطروحة على الطاولة”.

ويبدو أن بيدرسن مصمم ومستعجل على المضي في الخيار الأمريكي، والدعوة لعقد الجولة المقبلة من الدستورية في جنيف الأمر الذي يبدو أنه إحراج لروسيا وإظهارها بموقف الرافض لإجراء هذه المحادثات، وفقاً للمصادر.

وكشفت بأن بيدرسن كان طلب موعدا لزيارة دمشق خلال فبراير الحالي، وقد حصل أخيرا على موعد للزيارة حددته دمشق منتصف آذار القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى