سورية والعالم

توقيع مذكرة للتعاون الأمني المشترك بين سورية والعراق

 

سيريالايف-وقع وزير الداخلية اللواء “محمد الرحمون” مع نظيره العراقي “عبد الأمير الشمري” في بغداد اليوم مذكرة للتعاون الأمني المشترك تتضمن خمسة محاور.

وقال اللواء “الرحمون” خلال مؤتمر صحفي : أنه تم بحث التعاون مع الجانب العراقي في كل المجالات وخاصة الأمني، حيث عانينا من الإرهاب في بلدينا، وهناك ظاهرة إجــرامية تتولاها عصابات التجارة بالمخــدرات والأشخاص لذلك وقعنا مذكرة تعاون أمني مشترك.

وأكد “الرحمون” أن التعاون الأمني مع العراق سابقاً في مجال مكافحة المخــدرات أثمر عن تفكيك بعض الشبكات، وضبط كميات من المواد المخــدرة، مشيراً إلى أنه سيتم عقد اجتماع بتاريخ الـ22 من تموز المقبل في العاصمة بغداد لتعاون إقليمي أوسع”.

ولفت “الرحمون” إلى أن العراق حقق إنجازات كبيرة في القضاء على عصابات “داعش” الإجــرامية، مبيناً أنه ما زالت هناك بؤر لتنــظيم “داعش” الإرهابي في سورية تنفذ هجمات بين فترة وأخرى، ونحن مصممون على القضاء على الإرهاب بشكل كامل.

وقال الوزير الرحمون: “إن البلدين الشقيقين يعانيان من ظاهرة الإرهاب العابر للحدود، وضبط الحدود الدولية والتنــظيمات الإرهابية المسلحة وظواهر إجــرامية أخرى مثل الاتجار بالمخــدرات والأشخاص وغسيل الأموال وغيرها، وقد وقعنا هذا اليوم اتفاقية للنهوض بالتعاون الثنائي في هذه المجالات بهدف القضاء على تلك الظواهر، إضافة إلى تعزيز الأمن السبراني وتبادل الخبرات والتدريب بين الوزارتين”.

من جانبه،بين “الشمري” أنه تمت خلال المباحثات مع الجانب السوري مناقشة جميع المواد الموجودة في جدول الأعمال، إضافة إلى توقيع مذكرة للتعاون الأمني المشترك بين البلدين.

وأوضح “الشمري” أن المذكرة تضمنت عدداً من المواد الخاصة بالتعاون في مكافحة المخــدرات، وضبط الحدود الدولية، وتسليم المطلوبين، ومكافحة الجريمة المنظمة، وغسيل الأموال، مشيراً إلى أن التعاون الاستخباراتي بين العراق وسورية جيد، ويوجد عمل مشترك في تبادل المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى