أخبار البلد

بعد حظر الهند تصديره….توقعات بارتفاع سعر الأرز من جميع الأصناف في البلاد !

 

سيريالايف-كشف عضو غرفة تجارة دمشق “محمد حلاق” أن قرار الحكومة الهندية المتعلق بمنع تصدير الأرز الأبيض إلى الدول سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية للأرز .

وأوضح “حلاق” أن الأرز المستورد من الهند أكثر من نوع، مبيناً أن أرز «بسمتي» لن يتأثر بهذا القرار نظراً لارتفاع أسعاره إجمالاً، أما الأصناف الأخرى فستتأثر في حال قررت الدول الأخرى رفع أسعارها.

وبين “حلاق” أن السوق السورية تعتمد في مادة الأرز على الهند بأكثر من صنف مثل «بسمتي» وأنواع أخرى أقل ثمناً تبدأ من (400- 1600) دولار للطن، لكن يمكن التعويض عنه ببدائل الأرز التايلندي أو الإسباني أو البرتغالي أو الإندونيسي أو الصيني.

وأشار عضو غرفة التجارة إلى أن معظم الدول ستتأثر بارتفاع الأسعار، كنظرية “الأواني المستطرقة”، فاليوم مثلاً زيت الزيتون أصيب بشح في إيطاليا وقلت مخازينه في بعض الدول، فتأثرت الأسعار في سورية رغم أنه منتج محلي، فنظام “الأواني المستطرقة” يدفع بأي مادة تشح في مكان أن يرتفع سعرها في مكان آخر.

وكانت قد أعلنت الحكومة الهندية منذ أيام عن منع تصدير الأرز الأبيض إلى باقي الدول،وذلك لضمان استمرار إمدادات المستهلكين الهنود بالمادة، والتخفيف من ارتفاع الأسعار في السوق المحلية لديها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى