أخبار البلد

بعد الخبر المتداول باستقالة 900 ألف عامل من القطاع الخاص…خبير اقتصادي : الحكومة يجب عليها تحمل المسؤولية الكاملة

سيريالايف-قال الخبير الاقتصادي “عامر شهدا” أن موضوع استقالة 900 ألف عامل من القطاع الخاص وهجرتهم إلى الخارج،يعد مشكلة حقيقية ونحن أمام كارثة في حال إخفاء المعطيات الصحيحة للتفكير بالحلول،وذلك في حديث له لأثر برس.

وأوضح “شهدا” للصحيفة أنه “لو فرضنا أن 800 عامل مسجل بالتأمينات قد استقال خلال الفترة الماضية هذا يعني خسارة الدولة 2 مليار ليرة سورية، وبالنسبة للأشخاص غير المسجلين هذا يدل على التهرب من الدفع الضريبي لخزينة الدولة ما يعني أن صندوق التأمينات الاجتماعية وصناديق التكافل الاجتماعي ستعاني من شح الموارد في المستقبل”.

وبين “شهدا” أن التأمينات الاجتماعية وبهذا الرقم من الاستقالات تكون خسرت 7% من راتب كل مستقيل إضافة إلى 14% عن راتب المستقيل من رب العمل أي 21% شهرياً.

وأضاف : لو فرضنا أن راتب العامل 100 ألف، فخسارة المؤسسة من استقالة 800 ألف مستقيل كانوا مسجلين لديها هي 16 مليون و800 ألف ليرة شهرياً، وسنوياً أكثر من 20 مليار ليرة سورية، وهنا تكون المشكلة وليس في الأخذ والرد.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن الحكومة السورية يجب عليها تحمل المسؤولية الكاملة عن تدهور الوضع المعيشي وارتفاع الأسعار، فوضعها الحالي بات في موقف عاجز عن إيجاد الحلول نتيجة تراكمات إدارية سيئة ولعدم وجود استراتيجيات أو رؤية واضحة للعمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى