أخبار البلد

بسبب الأوضاع التي تشهدها الخرطوم …السفارة السورية في السودان توجه بتسجيل أسماء من يرغبون بالإجلاء

 

سيريالايف- كشف القائم بأعمال السفارة السورية في السودان “بشر الشعار” أنّ السفارة بدأت بإرسال توجيهات لكل المعنيين والوجهاء المعروفين في الجالية السورية في السودان للبدء بتسجيل أسماء السوريين ممن يرغبون بالإجلاء مبدئياً،وذلك في حديث له لصحيفة أثر برس المحلية.

وأوضح “الشعار” أنه في المرحلة الأولى، بدأنا بتبليغ كل المعروفين في الجالية وطلبنا منهم وضع قوائم تتضمن أسماء الأفراد الراغبين بالإجلاء في كل المناطق وأرقام هواتفهم وأماكن إقامتهم تحضيراً للمرحلة الثانية، وذلك فور وصول تعميم وزارة الخارجية والمغتربين بهذا الخصوص .

وأشار القائم بأعمال السفارة السورية في السودان إلى أنّ إجلاء الجميع حالياً صعب جداً نتيجة الظروف السارية الآن بسبب إغلاق المطار الرئيسي في الخرطوم والخيارات الأخرى بعيدة جداً كمطار “بورتسودان” الذي يحتاج 15 ساعة للوصول إليه عبر السيارات، إضافة إلى العدد الكبير للجالية والذي يصل إلى 30 ألف سوري، لافتاً إلى أنّ هذا الأمر يحتاج إلى تحضيرات وترتيبات وإمكانيات مادية ولوجستية كبيرة من مختلف النواحي.

وأكد الشعار على أنّ السفارة ستعمل على تحضير نفسها رغم الصعوبات الكبيرة التي تواجهها، سواء بالتنسيق مع شركات النقل البري وشركة الطيران السورية ليتسنى إجلاء السوريين في حال فتحت المطارات أو تم تأمين الطرقات البرية، لافتاً إلى أنّ إجلاء 10 آلاف شخص على سبيل المثال، يحتاج إلى 50 طيارة في حال كان النقل جواً، أو إلى 200 باص (50 راكب)، للنقل براً إلى المناطق الآمنة.

كما أكد أنّ السفارة ستسعى بالتنسيق مع الخارجية السورية لطلب مساعدة من الدول العربية والحليفة والصديقة من لديها إمكانيات تساعد في إجلاء قسم من الجالية السورية،وفقاً لأثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى