سورية والعالم

الوزير المقداد : الوجود العسكري غير الشرعي في سورية يجب أن ينتهي فوراً…داعياً إلى نظام عالمي جديد

سيريالايف -قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن أي وجود عسكري على الأراضي السورية هو غير شرعي ويجب أن ينتهي فوراً دون قيد أو شرط،جاء ذلك أثناء كلمة له أمام الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد “المقداد” أن محاربة الإرهاب لا يمكن أن تتم إلا بالتعاون والتنسيق مع الدولة السورية، وفي إطار احترام سيادتها واستقلالها ووحدتها؛ فمحاربة الإرهاب لا تتم عبر “تحالف دولي” غير شرعي ينتهك سيادة الدول.

ودعا “المقداد” إلى بناء نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب يعمل فيه الجميع تحت مظلة مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن “سوريا تنطلق في دعوتها هذه من تجربة حقيقية لأن الحرب عليها كانت في إطارها الأوسع جزءاً من محاولات الغرب لإبقاء سيطرته على العالم.

وشدد الوزير “المقداد” على أن إسرائيل تقوم بدعم جبهة النصرة وتنظيم داعش والاعتداء على المطارات والموانئ المدنية في سوريا،وإن استمرار دعم بعض الدول التي تدّعي احترام حقوق الإنسان لإسرائيل يجعلها متواطئة معها.

وتابع “المقداد” نشهد المزيد من الممارسات الإسرائيلية التي ترفع التوتر ولا سيما ارتكاب المجازر وتوسيع الاستيطان”، مشيراً إلى أن “إسرائيل تقوم بتغيير ديموغرافي في الجولان المحتل ونهب ثرواته”.

وحول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، جدد “المقداد” التأييد السوري لروسيا وحقها في الدفاع عن نفسها وحماية أمنها القومي رداً على السياسات الغربية العدوانية،كما أكد دعم سورية للصين بقوله “إن سوريا مستمرة بدعمها مبدأ “صين واحدة”، وتأييد مواقف الصين في مواجهة محاولات التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية في تايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ في مواجهة سياسة الاستفزاز التي تمارسها الولايات المتحدة ضدها “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى