أخبار البلدمال و أعمال

“الصوص” بأسعار غالية قبل أن “يكبر” والسعر يتجاوز الـ “15” ألفاً

بين الخسائر وارتفاع الأسعار

كشف مربو الدواجن في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق عن ارتفاع ملحوظ في أسعار الصوص خلال الأسبوع الأخير، حيث وصلت إلى 15 ألف ليرة ومن المتوقع أن تصل إلى مستويات أعلى خلال شهر رمضان المقبل.

وأشار المربي هشام خلوف، صاحب شركة لإنتاج الدواجن، إلى أن هذا الارتفاع يعود بالأساس إلى انخفاض الطلب على الدواجن نتيجة للأزمة التي تعاني منها الأسواق بسبب نقص الأعلاف وارتفاع أسعار المحروقات اللازمة لعمليات التدفئة.

وأكد عدد من مربي الدواجن في المنطقة على توقفهم عن تربية الدواجن هذا العام بسبب الخسائر الكبيرة وارتفاع أسعار الصوص.

وأشار مصعب عز الدين، أحد تجار الدواجن، إلى أن ارتفاع أسعار الصوص هو السبب الرئيسي وراء نقص المعروض في الأسواق، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل تدريجي. وتوقع طارق عبد السلام، آخر تاجر للدواجن، انتهاء الأزمة خلال شهرين بعد العيد، مع تدني درجات الحرارة، مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار مجدداً.

وأظهرت إحصائيات زراعة منطقة النبك في القلمون الغربي وجود نحو 97500 دجاجة تنتج 42998 بيضة، و15 ألف دجاجة تنتج 3780 بيضة، و250 ألف دجاجة تنتج 250 طناً من لحم الدجاج. ورغم تلك الأعداد، إلا أن تربية الدواجن تواجه صعوبات عدة مثل غلاء الأعلاف وصعوبة الحصول على المحروقات وعدم التوازن في العرض والطلب، وسيطرة التجار على أسعار الأعلاف وتصريف الإنتاج، وذلك نقلاً عن جريدة تشرين المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى