منوعات

الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان…قاب قوسين أو أدنى !

سيريالايف-تلقى الرئيس اللبناني”ميشيل عون”،أمس السبت،عرضاً خطياً من الوسيط الأميركي “آموس هوكشتاين” فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

وأفادت وسائل إعلام غربية أن الطاقم الأمني الإسرائيلي سيصدق الأسبوع المقبل على اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان،وذلك وفقاً لما نقلته القناة 12 الإسرائيلية.

وفي بيان أصدرته الرئاسة اللبنانية،قالت فيه : أن السفيرة الأميركية في بيروت “دوروثي شيا” سلّمت الرئيس “عون” العرض الخطي،مضيفة أن “عون” أجرى اتصالا برئيس البرلمان “نبيه بري” ورئيس حكومة تصريف الأعمال “نجيب ميقاتي”، وتشاور معهما في كيفية الرد على العرض الأميركي.

من جانبه، أكد رئيس البرلمان اللبناني “نبيه بري” أن مسودة الاتفاق النهائي التي تتعلق بترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل إيجابية،معتبراً أن المسودة تلبي مبدئياً المطالب اللبنانية التي ترفض إعطاء أي تأثير اللاتفاق البحري في الحدود البرية،وموضحاً أن الاتفاق مؤلف من 10 صفحات وباللغة الإنجليزية، ويستلزم دراسةً قبل إعطاء الرد النهائي عليه، وذلك في حديث له مع صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية.

في السياق،تحدث الأمين العام لحزب الله السيد “حسن نصر الله”،أمس السبت، أنه تم اليوم تسلّم الرؤساء الثلاثة النص المكتوب المقترح لمعالجة ملف الترسيم البحري بعد أشهر من الجهد والجهاد والنضال السياسي والميداني والإعلامي، مشدداً على أهمية هذه الخطوة منذ بداية فتح ملف الحدود البحرية.

الجدير بالذكر أن حقل كاريش (Karish) للنفط والغاز الطبيعي، المتنازع عليه بين لبنان وإسرائيل، يبعد 100 كلم عن السواحل الإسرائيلية على البحر المتوسط، وحوالي 75 كلم عن ساحل حيفا،وتقدر احتياطات الغاز المؤكدة فيه بنحو 1.3 تريليون قدم مكعب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى