أخبار البلد

ارتفعت 3 أضعاف منذ بداية العام…أسعار الفروج تحلق… والسبب كالعادة “سعر الصرف” !

 

سيريالايف-أكد رئيس لجنة مربي الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية “نزار سعد الدين” أن ارتفاع الأسعار في قطاع الدواجن تعود لعدة أسباب، أولها استمرار ارتفاع سعر الصرف منذ بداية العام وحتى الآن، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الأعلاف التي تدخل في عملية الإنتاج بنسبة 92%.

وأوضح “سعد الدين” أن السبب الآخر مرتبط بالسوق الذي يخضع لقانون العرض والطلب، وبالتالي فزيادة الطلب وخاصة المطاعم ومحلات الشاورما خلال فترة الأعياد بعد الصوم الطويل أدى لارتفاع الأسعار، وفقاً لصحيفة غلوبال.

ولفت “سعد الدين” إلى أن قطاع الدواجن سيتعافى، والأسعار ستنخفض خلال شهرين من الآن، عندما تبدأ عملية الإنتاج في المداجن غير المرخصة التي سُمح لها بالتربية، حيث سيتم تزويدها بالمازوت والأعلاف بالسعر المدعوم وفق الإمكانات المتاحة.

وأكد “سعد الدين” أن اتحاد غرف الزراعة يعمل على مشروع لكسر الحلقات الوسيطة بين المربي والمستهلك في عمليات بيع الفروج والبيض، ما يساعد في تخفيض الأسعار أيضاً.

ونفى رئيس لجنة مربي الدواجن في إتحاد غرفة الزراعة المبررات المتعلقة بارتفاع اللحوم الحمراء والعائد لقرار السماح بالتصدير كونه غير دقيق، مشيراً إلى أنه حتى اليوم لم تصدر رأس واحد من الأغنام، ولكن زيادة الطلب حالياً أدى لاتفاع الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى