سورية والعالم

إسرائيل ترفض مقترحاً مصرياً بشأن تسهيل إدخال المساعدات إلى غزة

 

سيريالايف-كشفت وسائل إعلام مصرية عن مصادرها بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي رفضت مقترحاً من الحكومة المصرية والذي يتضمن وجود فريق مراقبة من الولايات المتحدة الأمريكية في معبر رفح لتسهيل عملية إدخال المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر بدلاً من الإجراءات المعمول بها حالياً.

وأوضحت المصادر أن الاتفاق الأساسي بين مصر وتل أبيب، الضامنة له واشنطن، يقضي بتفتيش المساعدات من قبل الجانب الإسرائيلي في معبر “العوجا – نيتسانا”، الواقع إلى الشمال من معبر رفح، الأمر الذي يؤخر دخول كل دفعة من المساعدات بين 24-72 ساعة على الأقل.

وأشارت المصادر إلى أن كل دفعات المساعدات دخلت بالطريقة ذاتها عدا الدفعة الثانية التي دخلت مباشرة إلى قطاع غزة وبدون تفتيش، نظراً لقيام الاحتلال الإسرائيلي حينها بقصف منطقة “كرم أبو سالم”، الواقعة بالقرب من منتصف الطريق بين رفح والعوجا.

ونقلت صحيفة “أثر برس” السورية بأن الحكومة المصرية تقدمت بمقترح مباشر لـ “تل أبيب” تطلب فيه أن يتم إدخال المساعدات بشكل مباشر من معبر رفح، على أن يتم تفتيشها من قبل فريق تحدده واشنطن من موظفيها المدنيين أو العسكريين، إلا أن الجانب الإسرائيلي رفض الأمر وأصر على أن يتم تفتيش القوافل الإغاثية من قبل عناصره في الجزء المحتل من معبر “عوجا – نيتسانا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى