من نحن  |  أسرة التحرير  |  أعلن معنا  |  اتصل بنا  | 
syria-life.com|سيريالايف
آخر تحديث : الخميس 14 تشرين أول 2021   الساعة 20:05:16
بحث في الموقع
استفتاء
تابعونا على الفيس بوك
إشترك معنا
N/A
   زاخاروفا: لا يوجد اعتراف متبادل بين موسكو وانقرة بشأن القرم وقبرص    حزب الله وحركة امل يدينان العمل الاجرامي الذي حصل في بيروت    انفجار سيارة مفخخة في افغانستان    ارتفاع اعداد القتلى في لبنان لستة اشخاص جراء اطلاق النار على المتظاهرين    مباحثات ايرانية اذرية بعد ازدياد التوتر بالفترة الماضية بين البلدين    مقتل مسلح واصابة اخرين من ميليشيا "قسد" بريف الحسكة    الاحتلال الاسرائيلي يعتقل احد سكان قرية مجدل شمس بالجولان المحتل    حريق قبل بدء مهرجان جونة السينمائي بساعات    الجهات المختصة تستكمل عملية التسوية ببلدة صيدا ومحيطها بريف درعا    هزة أرضية تضرب جزيرة كريت اليوناينة
حوادث وإصطدامات مميتة على طريق دمشق-دير بسبب غياب وسائل الأمان
مدير العام للمؤسسة الطرق الازدحامات المرورية لا تبرر توسيع طريق الدير لـ/أربع حارات/

شهد طريق دمشق-دير الزور خلال السنوات والأشهر الماضية عدداً من الحوادث والاصطدامات المميتة نتيجة السرعات الزائدة, وذلك لعدم وجود مؤهلات الطرق,و أبسط متطلبات السلامة العامة.

ورغم انتشار أجهزت رادرات ومراقبة للسرعة على الطريق, إلا أنها لم تمنع بعض السائقين المتهورين يسرون بسرعة جنونية وقاتلة واعتقادهم انها" شطارة", عد أن بعض السيارات الحديثة مجهزة بجهاز كشف الرادر.

حيث أن طريق دمشق الدير من أهم الطرق التي تربط المنطقة الشرقية بالعاصمة,وطوله حوالي 500 كم , ولم يخلٌ متر واحد منه من دون جثة هامدة أو دماء مواطنين,مما دفع الكثيرين لتسميته "طريق الموت.

ولم يتم تسليم طريق الدير الزور-الرقة  حتى لحظة كتابة هذا التحقيق, مع العلم ان اوتستراد الرقة حلب اصبح قيد الاستخدام

والمشكة الأكبر من هذا  كله هو مدخل دمشق الذي يمتد من كازية الصفا إلى دمشق (الضمير ) التي تبعد حوالي 80 كم عن دمشق فمنذ عدة سنين وأعمال إنشاء طريق جديد مستمرة وإلى غاية هذه اللحظة لم تنته فالشاحنات تسرح وتمرح بين السيارات  بسرعات أسرع من السيارات وهذه الكارثة هي كارثة بحد ذاتها التي يصعب وصفها  !!

حوادث الموت قديمة..

حيث حصد "طريق الموت" الكثير من الأرواح المواطنين ,دون لفت نظر من قبل الجهات المختصة لخطورة هذا الطريق والأخطاء التي بتت شائعة فيه.

وفي تاريخ  “2010/1/14” قتل(13) وجرح (38) اثر تدهور وانقلاب حافلة ركاب وصفت حالة عشرة منهم بالخطرة

وبتاريخ تاريخ 23 رمضان من هذه سنة 2010,وقع حادث مروع حيث توفي ابنة وحفيد  عضوة القيادة القطرية  شهناز فاكوش وإصابة زوجها والسائق , عندما انقلبت السيارة التي كانت تنقلهم ....  وذلك بمطنقة كبجاجب  على بعد 80 كم.

وفي تاريخ “3/1/2011” سقط 10 أشخاص بين قتيل وجريح بأصطدام مروع بين حافلة قادمة لدمشق مع شاحنة متجهة لتدمر قرب الضمير نجو 55 كم شمال العاصمة على طريق بغداد دمشق.

وعن أسباب الحادث,ذكر محمد الكسم,خبير الوقاية من الحوادث لـ"سيريالايف:":" السرعة والرعونة وتجاوز وسط الطريق الرئيسي أثناء تشكل الضباب".

وتابع"كما قامت وزارة النقل بقشط الطريق دون تعبيده , وهذا ما يعني غياب طلاء والمسامير العاكسة التي تبين للسائق مكانه في الليل,وخصوصا ضمن "الضباب",وهذا ما افقد السائقين المسرعين أمكانية تحديد موقعهم وسط الضباب صباحا وساهم بحصول الاصطدام المميت !".

وتشير إحصائيات المرور إلى مقتل نحو 2500 شخص العام الماضي بحوادث الطرق، والتي غالبا ما تتكرر على الطرقات التي تربط العاصمة دمشق ببقية المحافظات

عدم التزم السائقين بالسرعة..والكاميرات لم تجدي نفعا  

ومعظم السائقين الذين يعملون بوسائل النقل لا يحملون شهادات ابتدائي,ولا يمتلكون ثقافة الاحترام والالتزام بالقوانين، وغير مدربين ومؤهلين ليكونوا مسؤولين عن حياة البشر, فيتسببون بحوادث مميتة لهم ولعائلتهم .

حيث يقوم بعض سائقي الباصات بتنبيه بعضهم عن طريق الضوء لإعلام السائقين الآخرين بوجود ردار على الطريق ,مما يدفعهم لتخفيف سرعتهم بشكل مؤقت.

كما انتشر في الآونة الأخيرة خبر يفيد بوجود "بخاخ سحري"  يمكن وضعه على لوحة السيارة، فلا تستطيع كاميرات الرادار التقاط لوحات السيارات.

إلا أن هذا السائل السحري غير مجدي وما هو إلا حركة احتيالية بحتة حيث وصل سعره إلى خمس مائة  وأصبح يباع لدى محلات زينة السيارات و أمام مركز دفع المخالفات بحسب من التقيناهم.

كما علمنا عن وجود برنامج خاص بالهواتف النقالة يقوم بكشف الرادارات المتحركة والثابتة , ويوجهك بمكان الرادار على بعد 4 كيلو متر, كما يقوم بإصدار صوت ليعلمك بوجود الرادار, وسوف نقوم بإدراج صورة للبرنامج.

عدا انتشار "القرص ليزي مسكور" يوضع بجانب لوحات السيارات مما يسبب انعكاس لضوء الرادار,وعدم التقاط لوحة السيارة المسرعة.

مدير العام للمؤسسة الطرق " الازدحامات المرورية لا تبرر توسيع طريق الدير لـ/أربع حارات".

وفي سؤال لمدير المؤسسة الدكتور المهندس يوسف حمود,عن رأي المؤسسة بشبكة الطرق التي تربط المنطقة الشرقية بباقي المحافظات ؟.

قال"قامت المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية, وتقوم من خلال خططها بتحسين وصيانة وتوسيع الطرق المركزية المعنية بها,وذلك بحسب تقييم هذه الطرق إنشائيا ومروريا,حيث يتم تحديد الأوليات بحسب الاعتمادات المتوفرة".

وفي سؤال أخر, عن تكبير عرض الطرقات الواصلة بالمنطقة الشرقية ؟

أجاب"حمود" وقد تم بالفعل بتوسيع طريق (( حلب-الرقة)) حيث أصبح أوتوسترادا من حارتين بكل اتجاه مع منصف وسطي".

وتابع" ويتم حاليا التعاقد على تنفيذ بعض العقد الطرقية عليه لا سيما عقدتي البعث والثورة".

وعن سبب تأخير تسليم أوتستراد ديرالزور الرقة الذي كان موعد تسليمه من الشهر الثاني لعام 2009 .

وضح"حمود":"تقوم المؤسسة بتنفيذ طريق ((دير الزور-الرقة الجديد)) وتم الانتهاء من تنفيذ طريق ((دير الزور-الحسكة)) و ((دير الزور-الميادين)).

وتابع"حاليا نقوم بدورنا في دراسة ((طريق الميادين-البوكمال)) وتم التعاقد مع الشركة العامة للطرق والجسور لتوسيع طريق ((الضمير –أبو الشامات)) بطول /16 كم/ ضمن خطة  توسيعه حتى النتف.

قال" أما بالنسبة لباقي الطريق حتى( تدمر-دير الزور) فإن الازدحام المروري الحالية عليه ,لا تبرر توسيعه إلى أربع حارات".

وأكد"إن التأخير يعود لظهور عوائق طبيعية أدت إلى هذا التأخير, ومن المتوقع الانتهاء من التنفيذ في الربع الأول من العام 2012 م".

والجدير ذكره بأن المنقطة المذكورة تتوسط لشركة نفط والتي تشهد كثافة عمالية وتتألف من مئات العمال.

وعن حل لمشكلة الكثبان الرملية في المنطقة الشرقية على جوانب طريق دمشق ديرالزور  ؟

وقال"تقوم المؤسسة من خلال عقود الصيانة الطارئة والدورية وصيانة كافة طرقات المنطقة الشرقية ووضح الحلول الملائمة لكافة المشاكل بما فيها مشكلة الكثبان الرملية,وفي أحوال الغبار الكثيف".

وتابع" فإن المؤسسة فد زودت طرق المنطقة الشرقية بمحددات جوانب ودهان الطرق ليتمكن السائق من تحديد و رؤية الطريق".

وعن الإجراءات التي تقوم بها مديرية هندسة الطرق لرد السائقين من السرعة؟. 

وضح" أن المؤسسة زودت الطرق المركزية بالطلاء الطرق والمسامير العاكسة في المواقع المناسبة ,إضافة إلى الإشارات التحذيرية وإشارات الدلالة اللازمة وإشارات تحديد السرعة".

وعن الإنارة الطرق,أكد "حمود" أن المؤسسة تقوم بإعادة إنارة أجزاء الطريق في المناطق التنظيمية ,حيت تقوم المؤسسة بإنشاء وتجهيز البنى التحتية وتركيب الأعمدة ولوازمها وتقع مسؤولة الإنارة على عاتق البلديات المختصة".

الكسم غياب وسائل الأمان يؤدي للحوادث قاتلة ..والحل ضبط السرعات

وفي فصل الصيف عند ازدياد الغبار في المنطقة الرقية تراكم الكثبان الرملية على جوانب الطريق مما يسبب الكثير من الحوادث في فترة الليل ..فلماذا يوجد طريق من دون عناية ووسائل أمان مثل باقي الطرق الرئيسية.

حيث قال سائق رفض ذكر اسمه,لـ"سيريا لايف":"ان الحوادث اكترها من الكثبان الرملية التي تغطي الطريق,في فصل الصيف".

وطالب خبير الوقاية من الحوادث,"محمد الكسم" عبر "سيريالايف":" بتوسيع الطريق الدولي,وفصل مسلكيه بحواجز حماية ,وتغطيته بالرادرات لضبط الفوضى والسرعات القاتلة".

وتابع"ريثما تقوم وزارة النقل بالتوسيع عليها وكحل إسعافي بسيط وناجح فصل مسلكي الذهاب والإياب باستعمال (المسامير العاكسة والسيراميكية) و هي أفضل بكثير بحسب الدراسات العلمية من الطلاء,كونها تنبه السائق للحفاظ على مسربه .

وأكمل"كما تقوم بتخفيف من التجاوزات الخطرة والعشوائية,وعلى مؤسسة المواصلات الطرقية التابعة لوزارة النقل الانتباه لتطبيق الحلول العلمية الضرورية للسلامة واستعمال المسامير بدل الطلاء".

ولحل مشكلة بطئ الإسعاف على الطريق,طالب"الكسم":"بمضاعفة نقاط الإسعاف ,ونذكر مديرية الدفاع المدني بتنفيذ مركز (الإطفاء والإنقاذ بالسبع بيار) لإنقاذ أرواح المحتجزين بالحطام قبل أن يقضي عليهم الموت".

الجدير ذكره,بلغ اجمالى عدد الحوادث المرورية الحاصلة فى سورية خلال العام 2006 /26418 حادثا تسبب بوفاة 2756 شخصا وبينت إحصائيات إدارة المرور في وزارة الداخلية ان عدد الجرحى الناجم عن هذه الحوادث بلغ 15668 جريحا وان حوادث الصدم شكلت مانسبته 77 بالمئة من العدد الاجمالى فى حين بلغت نسبة حوادث التدهور 13 بالمئة والدهس 9 بالمئة والحريق 1 بالمئة .

كما بينت ان عدد الوفيات والجرحى الناجمة عن هذه الحوادث بالنسبة لعدد السكان بلغ 12وفاة و 72 جريحا لكل 100000 نسمة بينما بلغ عدد الوفيات والجرحى بالنسبة للعدد الاجمالى للمركبات 227 وفاة و 1291 جريحا لكل 100000 مركبة .

سيريا لايف-خالد العباس - محمد حماد

            رد من مؤسسة العامة للمواصلات الطرقية

                    

              برنامج الخليوي الذي يكشف مكان الرادار

 

 

 

0 2011-01-08 | 06:35:26
التعليقات حول الموضوع
عمرين اهل الدير والجزيرة
ابن الدير | 13:10:53 , 2011/01/08 | Syrian Arab Republic   
عمرين اهل الدير والجزيرة؟ اليكم يمن عا الأساس بدكم تطورون هذه المنطقة ماذا فعلتم طريق الحسكة دير الزور أذا قسناه بالمعايير الدولية طريق غير صالح ليش لان ليوم ماخلص الشغل فيه طريق دير الزور دمشق لزم يسمى طريق الموت معليش لو كان طريق حمص أو الأذقية أو حلب لكان جاهز في خلال سنة بعدين حاج نكذب على بعض أيه الشراك العامة ما اسلمها مشروع تعرف ليش لان نسبت التنفيذ فيها مثل السلحفة هي شركة الطرق والجسور ولا شركة العامه لطرق شي حرام (ياحرام ياأهل النطقة الشرقية )وكل مايطلع مسؤل يوعدك ويقو انو نفذ خطة ومابعرف ايش كلو كلام وحكي عالورق أعطي الطريق لشركات خاصة وقسمو قطاعات وخليهم يشتغلون وشوف شو بيصير بسنة يكون جاهز ياريت يارب تسمعون يمن لا تسمعون
طريق الموت
ابن الفرات | 19:53:40 , 2011/01/08 | Syrian Arab Republic   
المسؤول يقول ان لا حاجة لتوسع الطريق لانو حضرته اكيد مورايح الىدير الزور ولا مرة ولا سمعان بدير الزور بس عل الخريطة من قبل وشو يعني بالنسبة الو اذا صارفي مية حادث .بدل ما يكون هناك قطار مباشرللمنطقة الشرقية وشبكة طرق دولية اسوة ب العالم المتحضر الكم الله يا اهل المحافظات الشرقية املنا ب الدكتور بشار رئيس الجمهورية وبلفتة كريمة منه
بدنى شوية وعي
اسامة | 09:50:27 , 2011/01/09 |   
بصراحة بدنا شوية وعي والعمر اكيد مانو لعبي واكيد الحكومي مسؤلي بشكل اوبأخر
طريق الدير طريق الموت
مصطفى عباسي | 18:33:00 , 2011/01/09 |   
أنا في الأسبوع الماضي سافرت مرتين إلى دير الزور و كل ما جاء بالمقال صحيح دون أي زيادة حيث أنه لايوجد أي وسيلة أمن و لا حتى عواكس على الطريق و الطريق كما يقال بالعامية (مرقع ترقيع) و النهفة لايوجد و لا حتى نواصة بكل الشارع بستثناء الطريق الذي يحوي مضمار سباق الأبل للشيخ حمد الله يعزوووووووووو و مشان الرادار: لايوجد و لا رادار واحد على ل الطريق و الأهم أنه لايوجد شرطة أصلاً على كل الطريق و الأحلى أنو بكل طريق الدير ما في الا منظومة اسعاف تدمر يعني بيصير الحادث لا سمح الله بدون ساعة لتصل الاسعاف
رد هلسيد المسؤول
خالد | 19:20:57 , 2011/01/09 | United Arab Emirates   
كم المنى الموضوع لكن المؤلم اكثر هو رد السيد المسؤول ولو كان فى اى مكان فى العالم فسىقدم الى القضاء بجريمة الاستهتار بحياة المواطن لكن لللاسف المواطن من دير الزور ولا قيمة له
طرق الموت
محمد | 17:20:23 , 2011/01/21 |   
لاتزال الطرق السريعة بين المحافظات من أخطر الطرق في العالم، وأنا أقول ذلك لأنني قدت في سوريا على طريق دمشق حمص، وطريق حمص طرطوس، وكنت أشاهد الفرق بين طرق بلدنا الحبيب والطرق هنا في المغترب، بكل صراحة ووضع، لايمكننا المقارنة، فالطرق السريعة تكاد تخلو من التجهيزات الأساسية ومنها: تخطيط المسار، الحواجز المعدنية على طرفي الطريق، الإشارات الضوئية. المصيبة الكبرى أن اعمال الحفريات لايتم التنبيه إليها بشكل كاف، لدرجة أن السائق يتفاجئ، ومن ثم القيادة في الليل على طريق طرطوس حمص شبه انتحار.
شيء لا يصدق
Sami | 12:28:27 , 2011/02/09 | Hungary   
تحياتي للجميع ، أنا مغترب سوري وأعيش منذ حوالي ثلاثون عاما خارج الوطن وأنحدر من إحدى المدن التابعة لمحافظة دير الزور، ولذا فإنني كل عام أقوم بزيارة سوريا وطبعا زيارة الأهل في هذه المدينة. ولا أكذب عليكم بإنني كل مرة أعيش كابوس الذهاب إلى مدينتي وطبعا السبب هوالطريق الواصل مابين دمشق و دير الزور . إنني أستغرب عدم إكتراث الدولة بهذه المعضلة وذلك بالرغم من وجود العديد من المسؤولين الكبار الذين ينحدرون من محافظة دير الزور. صدق المثل العامي الذي يقول " الحمدالله في بلدنا كل شي زفت ما عدا الطرقات"...
السادة المسؤولين
عبدالرحمن فستق | 07:50:57 , 2011/02/17 | Syrian Arab Republic   
بس حابب اسأل سؤال واحد للسادة المسؤولين عن الطرقات في بلدنا الحبيب . متي يتحرك مؤشر الخطر عند حضراتكم ؟؟؟ يعني بالعامية قديش لازم يموت عالم ويروح ضحايا وأبرياء على هذا الطريق وغيره لوقت ما تحسوا أنو صار الواحد لازم يعمل شيء ؟؟؟ سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : ( والله لو أن شاة شردت في العراق لخلت أني أحاسب عنها ، لِـمَ لم تسوي لها الطريق يا عمر ) . ونحنا هون ما عم نحكي عن العراق عم نحكي عن مسافة تبعد 30 أو 50 أو 70 أو 90 كم عن أجمل عاصة وأحلى بلد في الدنيا .
لانو مواطن الجزيرة مومواطن
ابن الجزيرة | 13:02:47 , 2011/02/26 |   
الوعود كثيرة والواقع ماساوي طريق الحسكة الدير الجديد طريق ماساوي ولكن يعتبر عند المسؤلين حديث وجيد يمكن لانو شعب الجزيرة درجة خامسةاوسادسة اوجايين من ورا وبكفي يعني ونستحي ونسكت جدودنا كانو يسافرو عجمال والله الجمال حلوة وامنة بعدين توصل اسرع من الباص عطريق الموت لانو بعد مابتطلع من الدير باتجاه الشام بتدوخ من كثر مايفتل بيك الباص مرة بيروح شرق ومرة غرب ويمكن في وصلة بيمشي الباص باتجاه الدير
العراق
حسن العراقي | 11:08:29 , 2011/08/16 | France   
السلام عليكم انا عراقي وعندي طفل عمره اربعه اشهر وعندهو فتحه في القلب وتضخم في الشراين وحاير انا في فريد اعرف اين اتجه في ارجو الرد سريع حاله خطره انا فيها ارجو الرد
هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟

ملاحظة : جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا علاقة لموقع سيريا لايف الإخباري بمحتواها

: الاسم
: البريد الالكتروني
: عنوان التعليق

عدد الأحرف المسموح بها 500 حرف
: نص التعليق
: أدخل الرمز
   
الرئيسية  |   شخصيات  |   سياسة  |   اقتصاد  |   محليات  |   جامعات ومدارس  |   حوادث  |   تحقيقات  |   علوم واتصالات  |   ثقافة وفن  |   رياضة  |   صحافة المواطنين  |   صورة من الشارع  |  
جميع الحقوق محفوظة لموقع سيريا لايف | syria-life.com © 2009 - 2021
Powered by Ten-neT.biz ©