أخبار البلد

سجل تجاري خاص لأصحاب المهن الفكرية بناءً على مقرهم السكني !

سيريالايف-كشف مدير الشركات في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “زين صافي” عن عقد الوزارة لإجتماع مع إتحاد غرف التجارة ووزارة الإدارة المحلية والبيئة، لإصدار تعميم يدعم رواد الأعمال أصحاب “المهن الفكرية”، ليتم إصدار سجل تجاري خاص بهم دون مقر تجاري و إنما على مقرهم السكني،وذلك في حديث له مع إذاعة نينار إف إم.

وأوضح “صافي” أنه سيتم إصدار هذا التعميم خلال أيام قليلة أو خلال أسبوع كحد أقصى.

وبين “صافي” أن سبب إصدار القرار، هو تقديم الدعم لأصحاب المهن لحماية أعمالهم، ومثال على هذا هو مهنة التصميم “الغرافيك أو البرامج الحاسوبية”، فقد يرغب صاحب العمل بتسجيل أعماله كبراءة اختراع أو يقوم بحمايتهم بحماية الملكية ليكون هناك عملية بيع وتصدير للخارج إن أراد، وهذا يتطلب سجل تجاري.

وعن الأوراق المطلوبة للحصول على سجل تجاري، أولاً إصدار ترخيص إداري بناءً على سكن طالب السجل من وزارة الإدارة المحلية أو من الوحدة الإدارية من المحافظة التي يقيم فيها، ومن ثم يقوم بمراجعة أمانة السجل التجاري ويصدر بيان قيد وصورة عن الهوية ولا حكم عليه ليتم إصدار سجل تجاري.

ولفت مدير الشركات في وزارة التجارة الداخلية أنه سيتم إعفاء أصحاب هذه المهن من التسجيل والرسوم من غرف التجارة وأيضاً من التسجيل بالتأمينات الاجتماعية.

وختم “صافي” بالإشارة إلى أنه تم إصدار هذا التعميم بناءً على طلب من المديريات أو غرف التجارة أو حتى أصحاب المهن الفكرية بإصدار سجل تجاري خاص بهم، وقد طالب رواد الأعمال بإصدار هذا السجل بناءً على مقرهم السكني بسبب عدم قدرتهم على البدء بعملهم ضمن مقر تجاري، ولهذا السبب تم استثناؤهم من المقر التجاري كنوع من المساعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى