غير معروفة أسبابها… 100 إصابة بالتهاب الكبد الوبائي بحماة !

 

سيريالايف-قال رئيس دائرة الصحة العامة بمديرية صحة حماة الدكتور “سعد شومل” أن حالات التهاب الكبد الوبائي المسجلة بالحي الغربي من قرية حيالين بريف مصياف هي مابين 70 – 100 إصابة،مبيناً أنها ليست وليدة اليوم بل هي تراكمية منذ 6 الشهر الجاري، وقد تماثل أكثر من 35 منها للشفاء .

وأكد “شومل” في حديث له لصحيفة “الوطن” السورية أن فريقاً من مديرية الصحة والصحة المدرسية ومؤسسة المياه بحماة يتابع الوضع الراهن، والحالات على مدار الساعة، منذ اكتشافها بالمدارس وحتى شفائها .

وعن أسباب الإصابة بالمرض ، أشار “شومل” إلى أنه لا يمكن الجزم بالسبب الرئيسي للإصابات، فقد تم سحب عينات من مياه الشرب من خزانات المدارس والأهالي وآبار مؤسسة المياه والعديد من الآبار الخاصة، وهي بفترة الحضانة في المخابر المختصة، وستظهر نتائجها عند الساعة الثانية من بعد ظهر الغد ، وعندها يمكن تحديد السبب بدقة علمية.

وأضاف : أن مؤسسة المياه كشفت على خط المياه الذي يغذي الحي الغربي من القرية المذكورة الذي تتركز فيه الإصابة، ولربما تكون المياه الحلوة قد اختلطت مع المياه المالحة نتيجة تحرك الأرض بسبب زلزال 6 شباط، ولكن لايمكن الجزم بذلك حتى ظهور نتائج التحليل .

وبين رئيس دائرة الصحة بحماة بأن الحالات المشتبهة من المواطنين تتابع بمنازلها، كما تم إعطاء ارشادات صحية لكوادر التربية لينقلوها للطلاب لتعزيز الوقاية ، مؤكداً أن كل مايقال عن اختلاط المياه لا يمكن إثباته ما لم تظهر غداً نتائج تحاليل عينات المياه المقطوفة.

وحذر الدكتور “شومل” في ختام حديثه الأخوة المواطنين من عدم التسرع والتهويل ، ومتابعة المعلومات الدقيقة من مصادرها الرسمية.

Exit mobile version